سياسة

باسيل: ميقاتي تعمد إيقاعنا في الفراغ.. وعدوان: الحكومة تصرّف الأعمال بالنطاق الضيق

رأى رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، أن الرئيس نجيب ميقاتي تعمد الوقوع في الفراغ، فيما اعتبر النائب جورج عدوان أن الحكومة تستمر بعملها على نطاق ضيق.

وفي مؤتمر صحافي عقده بعد انتهاء جلسة مناقشة رسالة الرئيس ميشال عون، أكد باسيل أن “الرسالة كانت لتفادي سابقة دستورية يمكن أن يقع فيها البلد وكانت تهدف إلى حث المجلس النيابي لانتخاب رئيس أو أخذ موقف في موضوع تأليف الحكومة”، وقال: “الرئيس عون تيقن أن هناك تعطيلاً لتأليف الحكومة بإرادة من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي”.
واعتبر أن “الإرادة بعدم تشكيل الحكومة كانت واضحة”. وقال:”أن “ميقاتي قال إن لا حاجة لتأليف حكومة وهذا الأمر يشكل سابقة خطيرة في دستورنا وهو اشترط الثقة للتأليف رغم أن التكليف لم يأخذ الثقة وبالتالي قرر عدم التشكيل”.

وأضاف أن “السابقة الدستورية الفريدة ناتجة عن أن ميقاتي لم ير مصلحة لتأليف الحكومة ولم يعتذر، وقد أوقعنا بفراغ حكومي بتعمد منه”، معتبراً أن “عدم التأليف يشكل سابقة خطيرة في نظامنا ودستورنا”.

وأعلن باسيل، “أننا لن نقبل بوجود وصاية على التيار الوطني الحر لتشكيل الحكومة وانتخاب رئيس للجمهورية”.

عدوان: من جانبه، قال رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان باسم تكتل الجمهورية القوية: “في بداية الجلسة قلنا إنّ الحلّ الوحيد لما نمرّ به هو انتخاب رئيس للجمهورية وهناك من أراد أن يُخرج النقاشات عن سياقها ودور مجلس النواب أن يتعاطى من موقعه الدستوري مع أيّ رسالة وهذا ما قمنا به اليوم في الجلسة”.

أضاف: مجلس النواب قرّر بعد قراءة رسالة عون أن تستمرّ الحكومة بتصريف الأعمال وفق النطاق الضيّق لتصريف الأعمال وفي الدستور الحالي لا شيء إسمه سحب التكليف من رئيس الحكومة.

وتابع عدوان: المجلس النيابي اليوم وخلال ممارسته لدوره الرقابي قال إنه في غياب وجود رئيس للجمهورية لا يمكن أن نترك فراغاً وبالتالي الحكومة تستمرّ بتصريف الأعمال.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى