سياسة

مجلس النواب: الحكومة تستمر بتصريف الأعمال

انتهت جلسة مجلس النواب المخصصة لمناقشة رسالة رئيس الجمهورية السابق ميشال عون والتي شهدت انسحاب عدد من النواب.

ويلزم المجلس النيابي الحكومة بممارسة مهام حكومة تصريف الاعمال وليس مهام حكومة مستقيلة على ألا تجتمع إلا بالحالات الإستثنائية والضيقة.

وكان ردّ رئيس مجلس النواب نبيه بري على مداخلات بعض النواب التي سبقت مناقشة رسالة رئيس الجمهورية الذين أبدوا خشيتهم من يكون الهدف من هذه الرسالة قد يثير نعرة طائفية، قائلاً: “إن شاء الله النوايا منيحة، وسبق أن ناقشنا من قبل رسائل مماثلة “وما صار شي”.

وسأل: “هل يعتقد أحد أنني قد أدعو إلى أمر طائفي؟”.

ورداً على النائب سليم عون الذي طالب قبل البدء بمناقشة رسالة الجمهورية بالاستماع إلى موقف رئيس حكومة تصريف الأعمال، قال برّي: “ليش إذا سمعتو كلمته بتقنعوا إنتو؟”.

وخلال مناقشة الرسالة، قال الرئيس نجيب ميقاتي لرئيس التيار النائب جبران باسيل رداً على ميثاقية تكليفه: أنا كان لازم اعتذر بوقتا بس لانو انت طالبت بالاعتذار أنا بطلت.

إلى ذلك، قال ميقاتي لبري: أريد أن اطلب من الجامعة اللبنانية إضافة cours عن المفاوضات على حافة الهاوية… وباسيل: هذه تأتي بالفطرة ولا تحتاج إلى علم.

ودار سجال في جلسة مجلس النواب بين عضو تكتل الجمهورية القوية النائب ستريدا جعجع ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، إذ قال الأخير “ليتم انتخاب الرئيس من الشعب”، فردّت النائب جعجع “إمشي لكن بسمير جعجع فهو الأقوى مسيحياً”. وردّ باسيل، “ما تشوشي في أمور جانبية”، فردت “هو الأقوى مسيحياً حط إيدك عا شواربك”، ليعود ويقول “اللي بحط إيدو عا شواربو هوي اللي بيحكي عن داعش وسوريا مش أنا”، لتردّ النائبة جعجع “اللي عندو شوارب بكون رجّال”.

وبعد أن تمت تلاوة الرسالة في الجلسة التي بدأت عند الحادية عشرة، بدأت مناقشتها، في وقت انسحب النواب التغييريون ونواب الكتائب والنائب ميشال معوض، منها، لانه وفق المادة 75، المجلس النيابي الآن هيئة ناخبة فقط ولا يحق له القيام بأي وظيفة أخرى، كما قالوا.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى