fbpx
تكنولوجيا

 اختراع | زرع جهاز في الدماغ يساعد على الشفاء من الأمراض

إعلانات

إنّ اقتحام التكنولوجيا لكلّ مقوّمات حياتنا، حتى في الصحة، ليس بأمر جديد. الجديد هو ابتكار جهاز لعلاج أمراض مزمنة عبر وصلات لاسلكية بين الدماغ والكمبيوتر. نعم، هذا  ما أعلنت عنه شركة Neuralink التي اخترعت جهازاً سيتم زرعه جراحيًا في عقلك، وبواسطته ستتمكّن من التواصل مع الآلات وحتى التحكّم فيها. سيساعد الجهاز، بحسب الشركة، في دراسة الإشارات الكهربائية في الدماغ والتوصّل إلى حلول يمكن أن تساعد في علاج المشاكل الطبية المختلفة. وتهدف الشركة إلى زراعة وصلات لاسلكية بين الدماغ والكمبيوتر تضم آلاف الأقطاب الكهربائية، عبارة عن شريحة كمبيوتر بحجم العملة المعدنية،  للمساعدة في علاج حالات عصبية مثل مرض ألزهايمر، والخرف، وإصابات الحبل الشوكي، وفقدان الذاكرة والسمع، والاكتئاب، والأرق. ويتوقّع خبراء أن يتمكّن هذا الجهاز من التخلص بشكل فعلي من تلك الأمراض.

 مشروع شغف غير عادي: أسلاك في أدمغة الناس

ليل أمس الجمعة تم الكشف عن تقنية لبناء رابط رقمي بين العقول وأجهزة الكمبيوتر، من خلال جهاز مزروع جراحيًا في جمجمة خنزيرة، بيّن ارتباط لاسلكي من جهاز الحوسبة نشاط دماغ الخنزيرة أثناء قيامها بالتدافع حول قلم على خشبة المسرح.  وأشاد أساتذه في علم الأعصاب بهذا الاختراع، وقال الأستاذ المساعد في علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا أندرو هايرز، “إنّ استخدام  هذه الأسلاك المرنة هو ابتكار مهم “، وشرح أنّ كل سلك هو أنحف من شعرة الإنسان ويحمل أقطابًا كهربائية قادرة على اكتشاف نشاط الدماغ وتحفيزه، لافتاً أنّ الأسلاك المرنة يمكن أن تتحرّك مع الدماغ دون التسبب في ضرر.

وكشف المليونير إلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة “نيورالينك” أنّ الشركة قد حصلت على تصنيف جهاز اختراق من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  في يوليو/تموز الماضي، وأنهم “يستعدّون لأول عملية زرع بشري قريبًا، في انتظار الموافقة المطلوبة والمزيد من اختبارات السلامة”.

وستعمل التجربة السريرية الأولى على زرع جهاز Link في أدمغة الأفراد المصابين بالشلل الناتج عن إصابة الحبل الشوكي العنقي. وقدّم الرئيس التنفيذي عرضاً حيّاً يتضمن جهازًا يعمل بربط الدماغ بالآلة مزروعًا في خنزير أثناء بث مباشر، شرح من خلاله أنّ الغرض من العرض هو تعيين موظفين يرغبون في المساعدة في تطوير النظام. – “نحن لا نحاول جمع الأموال أو القيام بأي شيء آخر، ولكن الهدف الرئيسي هو إقناع الأشخاص العظماء بالقدوم للعمل لدينا، ومساعدتنا على تحقيق المنتج”. ولفت إلى أنّ الهدف من الاخترع هو حل المشاكل المتعلّقة بالدماغ باستخدام الشريحة. وقال ماسك إنّ الجهاز يمكن أن يساعد في حل فقدان الذاكرة، والسكتات الدماغية، والإدمان، والاكتئاب، والقلق، وحتى مراقبة صحة المستخدمين لتحذيرهم إذا كانوا على وشك الإصابة بنوبة قلبية. ويمكن أن تساعد الشريحة أيضًا في إعادة القدرة على الحركة للأفراد المصابين بالشلل من خلال الأطراف الاصطناعية. “سيكون المستخدم قادرًا على تحريك الأطراف الاصطناعية بأفكاره عبر رابط بين الدماغ والآلة.”

وتضمّن العرض تجربة لمهندسين وأطباء زرعوا رقائق دماغية على خنازير، وتمّ زرع جهاز “رابط” في دماغ خنزيرة تُدعى جيرترود، يقوم  هذا الجهاز بتسجيل نشاط الإشارات من منطقتها الحسية في الدماغ المرتبطة بالأعصاب. وقال ماسك إنّ “جيرترود” تتقبّل بشكل جيد الزرع الذي حصل منذ شهرين، فيما قام المختصون بتقديم الطعام للخنزيرة، وعندما كانت تشم الرائحة وتبحث عن الطعام، كانت الشاشة تعرض مجموعة مرئية من النقاط وتشغّل صوتًا كلما تجاوبت. وكان هناك أيضًا خنزيران آخران، أحدهما بدون جهاز والآخر تمت إزالة الجهاز منه، لإظهار كيف أنّ الشريحة لم تؤثر على أي من الصحة العامة للخنازير، حيث أكدت الشركة أنّ أولويتها هي الحفاظ على الحيوانات سعيدة وصحية.

تجدر الإشارة أنّ إلون ماسك كان قد شارك في تأسيس شركة Neuralink في عام 2016، وتهدف هذه الشركة إلى دمج أجهزة الكمبيوتر مع العقول البشرية.

لطيفة الحسنية

اظهر المزيد

لطيفة الحسنية

صحافية متخصصة في الإعلام الرقمي. أطلقت حملة لمكافحة الإبتزاز الالكتروني عام 2019، تناولت تدريب الضحايا على كيفية التخلّص ومواجهة جرم الابتزاز تضمنت 300 حالة حتى تموز 2020. عملت كمسؤولة إعلامية في منظمات غير حكومية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: