بيئة

الصين تكرّم الباحث اللبناني داني عازار

 اسمه على مستحثات ترقى لملايين السنين

من غرائب الأمور أن يُكرَّمَ باحثون لبنانيون، وتُخلَّدَ أسماؤهم في الموسوعات العلمية، ولا يحظون بالتفاتة في وطنهم، ولو من قبيل رفع العتب؛ وكأنَّ لبنانَ الرسمي المحكوم بتوازنات طوائفية بالغة “الدقة والحساسية”، غير معنيٍّ بالعلم والعلماء، دأبه التعلّق بغثِّ الأمور لا سمينها، راضياً بانحدارهِ إلى أسفل قائمةِ الأمم كرمى للطائفة والمذهب والعشيرة، وإلى الجحيم العلم والعلماء، ومرحى بالإبتذال، سياسةً وفناً وفضاءً خاوياً حتى من كرامة!

دولة لا تعنى بعلمائها ومبدعيها لن تقوم لها قائمة، لا اليوم ولا غداً، طالما ارتضت أن “تتحجر” مثل مستحثات البروفسور اللبناني داني عازار، مع فارق بسيط، وهو أن الأخير يستقرئ تاريخاً يمتد لملايين السنين، ويضيء أقبية الماضي السحيق، فيما ثمة من يوغل في عتم تاريخ لن تُخطَّ سطوره إلا على رملٍ تمحوه موجة، على قاعدة أن “الزبد يذهب جفاء ويبقى ما ينفع الناس”.

ليست المرة الأولى التي يُكرِّم فيها الباحث في مجال المستحثات والعنبر البروفسور داني عازار بتسمية أحد أنواع الكائنات الحية أو مستحثاتها باسمه، بل هي المرة 22. فمنذ العام 1998، سُمـِّي 22 صنفا منها 19 نوعاً من المستحثات وثلاثة منها حديثة، وآخرها الـ Cretophengodes azari وهي نوع من الخنافس وأحد جدود سراج الليل الحالي، إكتشفها الفريق الصيني وأطلق عليها اسم البروفسور عازار.

عالم صيني يتحدث لـ “أحوال”

نشر البحث الجديد في مجلة Proceedings of the Royal Society journal العلمية، وقال رئيس الفريق العلمي البروفسور شنيانغ تساي Chenyang Cai من كلية علوم الأرض في جامعة بريستولSchool of Earth Sciences at the University of Bristol  ومن معهد نانجينع للجيولوجيا وعلم المستحثاتthe Nanjing Institute of Geology and Palaeontology في تسجيل صوتي خص به “أحوال”: “هو اكتشاف هام لعدة أسباب، كونها عينة محفوظة لذكر نوع من الخنافس بطريقة رائعة وواضحة وبصورة استثنائية، وحتى عضو الإضاءة أسفل البطن، فمعظم الحشرات القادرة على إنتاج ضوء Bioluminescence هي أنواع الخنافس، والحشرة المكتشفة والمحفوظة في العنبر هي أحد أجداد الـ Fireflies الحديثة وأحد أقرباء عائلة Phengodidae، لذا تم استحداث عائلة جديدة Cretophengodidae، وهي عبارة عن مرحلة انتقالية جمعت عائلتين Phengodidae + Rhagophthalmidae”.

وأضاف: “أما الأمر الثاني الهام يتمثل في أنه من خلال هذه المستحثات أثبتنا أنها كانت قادرة على إنتاج الضوء منذ 99 مليون سنة خلت في العصر الطبشوري Cretaceous، لذا نعتقد أن إنتاج الضوء قد تطور بدايةً في يرقات الخنفساء اللينة والضعيفة كآلية دفاعية لصد المفترسات. وثالثاً، يبدو أن خاصية إنتاج الضوء تم اكتسابها وتطورها لدى البالغين من هذه الحشرات، لتخدم وظائف أخرى لتحديد مكان الشريك للتزاوج”، وأضاف: “كما نعلم هناك 400 ألف نوع تم توصيفه من الخنافس، لذا فاكتشاف نوع منقرض منها له أهمية في دراسة تطور هذه الخنافس”.

وعن تسمية هذه الحشرة باسم البروفسور اللبناني داني عازار، قال تساي: “باعتبار البروفسور داني عازار من أشهر خبراء الحشرات والمستحثات منها في العالم، وكونه تبوّأ منصب رئيس جمعية المستحثات الحشرية العالمية the International Palaeoentomological Society لثماني سنوات، وقد ساعد فريقنا العلمي والصين، وتعاونا معه في دراسات عدة حول العنبر، لذا أسمينا هذه الحشرة المكتشفة المهمة باسم Cretophengodes azari تكريما له”.

العنبر البورمي

وأعرب البروفسور عازار (باحث في علوم المستحثات والعنبر والحشرات في قسم العلوم الطبيعية في الجامعة اللبنانية) في حديثه لـ “أحوال” عن سعادته بهذا التكريم، وقال: “هذا التكريم من الصين يُضاف إلى تكريم في دول عدة منها الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وفرنسا وبولونيا والمانيا وتشيكيا وسلوفاكيا والدنمارك”. وأضاف: “بدأ التعاون في هذا المجال مع الباحثين الصينيين بعد دعوتهم إلى المؤتمر الدولي السادس لدراسة الحشرات والمفصليات الأحفورية والعنبر في مدينة جبيل في العام 2013، حيث دعوت الفريق العلمي الصيني، وقد أدى اهتمامهم بالعنبر، أن قدم أحد الباحثين طلبا للحكومة الصينية، لشراء كميات كبيرة من العنبر من بورما (أي ميانمار الحالية)، وقد وافقت على هذا الأمر”.

وأوضح عازار أن “الصينيين تمكنوا من شراء أكثر من 20 ألف عينة من بورما، يقومون بالأبحاث عليها، وليس الصينيين فحسب، بل هناك ما يزيد عن 25 ألف شخص من علماء وباحثين وعمال مناجم استقطبهم العنبر البورمي المميز بدرجة معينة من الصلابة، بل هو من الحجارة شبه الكريمة semi-precious stones، ويستخرج من مناجم Hukawng Valley في شمال ميانمار، وعمره حوالي 99 مليون سنة في أواخر العصر الطباشيري، وله أهمية كبيرة في علم الحفريات بسبب تنوّع النباتات والحيوانات الموجودة على شكل شوائب، لا سيما المفصليات بما في ذلك الحشرات والعناكب، وكذلك الطيور والسحالي والثعابين والضفادع وبقايا الديناصورات، وقد بدأ العلماء بالعمل على هذا العنبر منذ منتصف القرن التاسع عشر”.

 

ديناصورات متناهية الصغر

وعن الخنافس المنقرضة، أشار عازار إلى “وجود حوالي 400 ألف نوع، وربما قد يصل العدد إلى أكثر من مليون نوع آخر ينتظر اكتشافه، وهي المجموعة الأكثر تنوعًا من الحيوانات، أما الخنافس المنتجة للضوء فهي في الفصيلة العملاقة Elateroidea، مع حوالي 24000 نوع، وهي من أكثر مجموعات الخنافس غير المتجانسة وشكلت دوما تحديا لعلماء المستحثات الحشرية كونها تنتمي لعائلات مختلفة”.

وأضاف: “يتميز العنبر البورمي بتنوع بيولوجي كبير، وقد اكتشف حتى العام 2019 ما يزيد عن 42 فئة Classes، 108 ترتيبًا Order و569 عائلة Family  و1017 جنسًا  Genusو1379 نوعًا Species  موصوفة حتى نهاية عام 2019 ، مع أكثر من 300 نوع موصوف في عام 2019 وحده، شاركت في دراسة بعضها، وأغلبيتها من المفصليات فضلا عن اكتشاف هام لنوع من الديناصورات الطائرة  Oculudentavis المتناهية في الصغر والتي تشبه الطائر الطنان، وقد وضعت صورته على غلاف مجلة ناتشر Nature العلمية”.

وختم عازار: “تشكل هذه الحشرات وغيرها المحفوظة في العنبر نافذة على العالم الموغل في القدم، وتمكننا من فهم تطور الحياة على الأرض، وكأننا نعمل ميدانيا في غابات ما قبل التاريخ”.

 

قائمة بالمستحثات باسم عازار

أما قائمة المستحثات التي تم تسميتها باسم العالم اللبناني عازار، فهي:

-حشرات: Insecta

Blattaria: (الصراصير)

Nymphoblatta azari Vršanský & Grimaldi 2004

-الخنافس: Coloeoptera

Carabus prestigiator azari Deuve 1998 (Recent Fauna, not extinct).

Cicindela javeti azari Deuve 2011, (Recent Fauna, not extinct).

Cretophengodes azari Li, Kundrata, Tihelka & Cai 2021

-ذبابيات أو ذوات الجناحين: Diptera

Antodicranomyia azari Perrichot, Nel & Krzemiński 2007

Tokunagaia azari Doitteau & Nel 2007

Ceratopogon azari Dominiak, Alwin & Gilka 2014, (Recent Fauna, not extinct).

Gonomyia (Azaria) libanensis Kania, Krzemiński & Krzemińska 2015

Lebanopeza azari Grimaldi 2018

-نصفيات الاجنحة: Hemiptera

Burmacoccus danyi Koteja 2004

Megarostum azari Heie 2000

Milqartis azari Drohojowska & Szwedo 2015

-الدبابير أو غشائيات الاجنحة: Hymenoptera

Megazar elegans Perrichot 2009

Lebanevania azari Basibuyuk & Rasnitsyn 2002

Miorage azari Nel 2004

-عرقيات الاجنحة:     Neuroptera

Palaeoconis azari Ružičková, Nel & Prokop 2019

-اليعسوبيات: Odonata

Burmaeshna azari Huang, Cai & Nel 2017

Burmagrion azari Huang, Nel & Ngô-Muller 2020

-الجناحيات: Pterygota

Azaroneura permiana Nel, Bechly, Prokop, Béthoux & Fleck 2012

Kennedya azari Nel, Bechly, Prokop, Béthoux & Fleck 2012

-العنكبيات: Arachnida

Lebansegestria azari Wunderlich 2008

-العقارب: Scorpiones

Tutus azari Lourenço 2013

أنور عقل ضو

 

اظهر المزيد

أنور عقل ضو

صحافي في جريدة "السفير" منذ العام 1984 إلى حين توقفها عن الصدور. عمل في العديد من المؤسسات الإعلامية في لبنان والعالم العربي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: