اقتصاد

بالفيديو| اقتحم مصرفاً مع ابنه واستردّ وديعته

أفادت جمعية “صرخة المودعين” في لبنان بأن مودعاً يُدعى إدغار عوّاد دخل إلى مصرف “الموارد” في بلدة أنطلياس شمال بيروت، مع ولده (13 عاماً)، وتمكّن من “تحرير كامل وديعته البالغة 15 ألف دولار”.

كانت آخر محاولة لاقتحام مصرف الأسبوع الماضي، إذ تمكّن مواطن لبناني من دخول أحد فروع مصرف بنك “مصر ولبنان” وحصل على وديعته البالغة 6500 دولار.

وتفرض المصارف اللبنانية إجراءات صارمة على سحب أموال المودعين، وتواجه دعاوى قضائية داخل لبنان وخارجه.

ويشهد لبنان منذ 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم. وقد خسرت الليرة أكثر من 98 في المئة من قيمتها وبات غالبية السكان تحت خط الفقر على وقع قيود مصرفية مشددة وأزمة سيولة حادة.

ويزيد الجمود السياسي مع فراغ سدّة الرئاسة منذ أشهر ووجود حكومة تصريف أعمال محدودة الصلاحيات وشلل البرلمان، الوضع الاقتصادي سوءاً، ويعوق تطبيق إصلاحات ملحّة يشترطها المجتمع الدولي لتقديم دعم مالي.

ويشهد لبنان شللاً سياسياً منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في نهاية تشرين الأول (أكتوبر). وقد فشل البرلمان 12 مرّة في انتخاب رئيس على وقع انقسام سياسي حاد.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى