صحة

أميركا ترسل لقاحات أسترازينيكا إلى دول أخرى

اللقاح غير مصّرح باستخدامه في البلاد

أعلن البيت الأبيض أنّ الولايات المتحدة تخطط لمشاركة ملايين الجرعات من لقاح فيروس كورونا، أسترازينيكا_ غير المسموح باستخدامه في بلادها، مع دول أخرى في الأشهر المقبلة.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض يوم الاثنين “أعلنا اليوم أنّ الإدارة تبحث في خيارات لمشاركة جرعات لقاح أسترازينيكا الأميركية الصنع خلال الأشهر القليلة المقبلة”.

وأشارت بساكي إلى أنّ القرار تم اتخاذه بسبب إمداد الولايات المتحدة بلقاحات كوفيد_19 الأخرى المعتمدة للاستخدام.

وتمتلك الولايات المتحدة عشرات الملايين من لقاحات أسترازينكا المخزنة، ولكن لم يتم استخدام أي منها لأنه لم يتم منحها بعد ترخيص استخدام الطوارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

وقالت بساكي: “نظرًا للمجموعة القوية من اللقاحات التي سمحت بها الولايات المتحدة بالفعل والمتوفرة بكميات كبيرة، بما في ذلك لقاحان من جرعتين ولقاح واحد جرعة واحدة، وبالنظر إلى أنّ لقاح أسترازينيكا غير مصرّح باستخدامه في الولايات المتحدة، لا نحتاج إلى استخدامه في معركتنا ضد كوفيد خلال الأشهر القليلة المقبلة.”

ولفتت بساكي إلى أنّ إدارة الغذاء والدواء ستجري مراجعة جودة للجرعات قبل أن تغادر البلاد، وأن خطة الولايات المتحدة لتوزيع اللقاح لا تزال قيد التطوير؛ فيما لم يذكر البيت الأبيض الدول التي ستحصل على اللقاح.

وقال مسؤول كبير بالإدارة يوم الاثنين إنّه قد يكون هناك ما يصل إلى 60 مليون جرعة من لقاحات أسترازينيكا المتاحة للمشاركة مع دول أخرى في الشهرين المقبلين، على افتراض أن إدارة الغذاء والدواء تصدر تصريحًا طارئًا لاستخدام اللقاح.

“نتوقع أن هناك ما يقرب من 10 ملايين جرعة يمكن الإفراج عنها، عندما تعطي إدارة الغذاء والدواء موافقتها، وهو ما يمكن أن يحدث في الأسابيع المقبلة. علاوة على ذلك، هناك ما يقدّر بـ 50 مليون جرعة إضافية في مراحل مختلفة من الإنتاج. وقال المسؤول الكبير في الادارة إنّه “قد يكتمل على مراحل خلال مايو ويونيو”.

ولقد ضغط العديد من قادة العالم على بايدن لمشاركة الجرعات حيث كافحت دول أخرى لتكثيف التطعيمات. إحدى تلك الدول هي الهند، التي تمر حاليًا بواحدة من أسوأ حالات انتشار فيروس كوفيد في العالم.

وتحدث بايدن ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يوم الاثنين. وفقًا لمسؤولين كبار بالإدارة، لم يقدم مودي طلبًا محددًا للقاحات عندما تحدث مع بايدن.

وقال أحد المسؤولين إنّ الولايات المتحدة تدرس طرقًا يمكنها من خلالها تعزيز إنتاج اللقاحات في الهند ودول أخرى، مع التركيز بشكل خاص على لقاحات mRNA. وذكرت بساكي يوم الاثنين أنه “بناء على طلب الهند”، ستوفر الولايات المتحدة “المواد الخام لإنتاج لقاح أسترازينيكا كوفيشيلد”، لكنها لم تجب عما إذا كانت الجرعات الفعلية من هذا اللقاح ستذهب إلى البلاد.

أحوال

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى