مجتمع
أخر الأخبار

بعد تحذير كندا لرعاياها في لبنان مصادر أمنية تطمئن المواطنين

حذّرت الحكومة الكندية مواطنيها في لبنان من خطورة التنقل، ورفعت الحذر من السفر إلى لبنان إلى أعلى مستوياته. ونشرت بياناً على موقعها الرسمي مفنّدة المناطق غير الآمنة، وطلبت من المواطنين توخّي الحذر في لبنان “بسبب الوضع الأمني غير المتوقع” مشيرة إلى “خطر وقوع هجوم إرهابي”. للتأكد من صحّة المعلومات، حاولنا الاتصال بالسفارة ولم نلقَ رداً حتى كتابة هذا الخبر. بالمقابل، طمأنت جهات أمنية المواطنين في اتصال مع ” احوال”، ونفت وجود مناطق مهدّدة كما ما هو مذكور في البيان الصادر عن الحكومة الكندية.

المناطق الأخطر في لبنان بحسب الحكومة الكندية

وصنّف البيان التحذيري الكندي لبنان بين المناطق الأخطر في إطار إرشادات السفر العالمية الرسمية. واختارت الحكومة عنواناً يرفع من منسوب الحذر في توقع لخطر وقوع هجوم إرهابي من شأنه دب الهلع بين المواطنين. وعنونت الحكومة الكندية التحذير: توخي درجة عالية من الحذر في لبنان بسبب الوضع الأمني غير المتوقع وخطر وقوع هجوم إرهابي. وصنّفت كندا المناطق الأكثر خطراً في لبنان، محدّدة الأسباب:

– تجنّب التنقل في الضاحية الجنوبية لبيروت، بسبب وجود الجماعات المسلحة وخطر العنف الناجم عن الجريمة المنظمة والخطف والتهديد بهجمات إرهابية. وهذا يشمل الأماكن تالية:
• جنوب ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية إلى محيط المطار غرباً وشرقاً (حتى طريق صيدا القديمة)
• طريق المطارالرئيسي وتحديداً أحياء:
برج البراجنة
الشياح (جنوب طريق حسن قاني وغرب طريق صيدا القديمة)
الضاحية
غبيري
حارة حريك
ليلكي
المريجة
الرويس

الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى المطار مع إسثتناء المطار من هذه الإرشادات.

– تجنّب التنقل غير الضروري في طريق الجديدة وبئر حسن.
– تجنّب التنقل غير الضروري في أحياء طريق الجديدة وبئر حسن في الضاحية الجنوبية لبيروت، بسبب الوضع الأمني غير المتوقع.
– تجنّب التنقل في باب التبانة وجبل محسن.
– تجنّب السفر إلى أحياء باب التبانة وجبل محسن في طرابلس بسبب وجود الجماعات المسلحة وارتفاع خطر اندلاع أعمال عنف متفرقة.
– تجنّب التنقل في المنطقة الحدودية مع سوريا.
– تجنّب التنقل في مسافة 10 كيلومترات من الحدود مع سوريا، بسبب الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة والنزاع المسلح المستمر.
– تجنّب التنقل إلى أحياء باب التبانة وجبل محسن في طرابلس بسبب وجود الجماعات المسلحة وارتفاع خطر اندلاع أعمال عنف متفرقة.
– تجنّب التنقل في شمال شرق سهل البقاع.
– تجنّب التنقل إفي شمال شرق سهل البقاع، بسبب وجود الجماعات المسلحة وارتفاع خطر اندلاع أعمال عنف متفرقة. وتشمل هذه المنطقة:

• المنطقة الغربية والشرقية والشمالية من بعلبك يحدها من الغرب طريق بعلبك – القاع السريع والحدود مع سوريا من الشرق والشمال.
• المنطقة الواقعة شرق وشمال الهرمل حتى الحدود مع سوريا، ويحدها طريق الهرمل – رأس بعلبك وطريق قصر الهرمل.
• مدن عرسال والهرمل واللبوة والقاع ورأس بعلبك.
• رياق وبريتال وبعلبك ( تجنب التنقل غير الضروري باستثناء الموقع التاريخي لمعابد بعلبك) بسبب الوضع الأمني غير المتوقع.

– تجنب التنقل في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.
– تجنب السفر إلى مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والى المناطق المحيطة بها، نظرًا لارتفاع مخاطر العنف المتقطع.
– تجنب التنقل في جنوب نهر الليطاني.
– تجنب التنقل في جنوب نهر الليطاني، بالقرب من الحدود مع إسرائيل، بسبب النشاط العسكري، بإسثتناء المواقع التاريخية والسياحية في مدينة صور والطريق الساحلي السريع الرئيسي من نهر الليطاني إلى صورن فهي آمنة.
وختمت الحكومة الكندية تحذيرها محمّلة المسؤولية كاملة لمواطنيها، كما ورد في النص الختامي:
“قرار السفر هو اختيارك وأنت مسؤول عن سلامتك الشخصية في الخارج. نحن نتعامل مع سلامة وأمن الكنديين في الخارج على محمل الجد ونقدم معلومات موثوقة وفي الوقت المناسب في نصائح السفر الخاصة بنا لتمكينك من اتخاذ قرارات مستنيرة فيما يتعلق بسفرك إلى الخارج.
يتم توفير المحتوى في هذه الصفحة للحصول على معلومات فقط. بينما نبذل قصارى جهدنا لتزويدك بالمعلومات الصحيحة، يتم تقديمها على أساس “كما هي” دون أي ضمان من أي نوع، صريحًا أو ضمنيًا. لا تتحمل حكومة كندا أي مسؤولية ولن تكون مسؤولة عن أي أضرار تتعلق بالمعلومات المقدمة.
إذا كنت بحاجة إلى مساعدة قنصلية أثناء تواجدك بالخارج، فسوف نبذل قصارى جهدنا لمساعدتك.”

لطيفة الحسنية

لطيفة الحسنية

صحافية متخصصة في الإعلام الرقمي. أطلقت حملة لمكافحة الإبتزاز الالكتروني عام 2019، تناولت تدريب الضحايا على كيفية التخلّص ومواجهة جرم الابتزاز تضمنت 300 حالة حتى تموز 2020. عملت كمسؤولة إعلامية في منظمات غير حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى