تغذية

“البطاطا” لا تُسبّب زيادة الوزن.. إليكم التفاصيل

تُعتبر البطاطا، ولا سيما البطاطا المقليّة، من أشهى المأكولات للأفراد في مختلف الأعمار، حيث يمكن أن تكون الوجبة الأساسية للعديد من الأشخاص نظرًا لنكهتها الفريدة والمميّزة.

ولكن في الوقت عينه، قد يحرم البعض نفسه من الاستمتاع بهذا الطعم اللذيذ بسبب ما يقال بأنها تسرع زيادة الوزن، علمًا أن وجبة البطاطا يمكن أن تكون عبارة عن “بطاطا مسلوقة أو مشوية”، وليست فقط مقلية.. فهل تلك الأقاويل صحيحة؟

تقول خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة تاتيانا رازوموفسكايا، في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء إنّ البطاطا تُعتبر “الخبز الثاني” الذي لا يسبب زيادة الوزن، شرط طهيها بصورة صحيحة، لتؤكد أن الأسطورة الشائعة، ومفادها أن البطاطا تسرع في زيادة الوزن، غير صحيحة، موضحة أن 100 غرام من البطاطا المسلوقة مثلًا تحتوي على 80-110 كيلوسعرة، كما أنها عمليا لا تحتوي على ألياف غذائية خشنة، وبالتالي لا تسبب انتفاخ البطن بسبب تراكم السوائل في الجسم.

وإضافة إلى ما ذُكر أعلاه، تحتوي البطاطا على فيتامين С (13ملغم في 100 غرام)، الذي يساعد على تقوية الأوعية الدموية، وعلى مكافحة الفيروسات، وفي نقل الكالسيوم إلى الأسنان.

أما في ما يتعلق بالبطاطا المقليّة، فأكدت خبيرة التغذية الروسية الأقاويل، لافتة إلى أن 100 غرام من البطاطا المقلية تحتوي على 280 كيلوسعرة، وهذا يضر برشاقة الجسم ويزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، خصوصًا أن البطاطا المقلية تفقد 60% من المواد المفيدة، في حين أن البطاطا المسلوقة بقشرتها أو المشوية تفقد 10-15% فقط من هذه المواد.

من جهة أخرى، تشير الدكتورة رازوموفسكايا إلى أن البطاطا تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم (378 ملغم في 100 غرام)، وهذا العنصر يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم والسموم، في حين أن نقص البوتاسيوم في الجسم قد يسبب تشنجات عضلية واضطراب ضربات القلب.

في المقابل، وبحسب خبيرة التغذية، فإن احتواء البطاطا على نسبة عالية من المغنيسيوم يؤثر مع البوتاسيوم إيجابًا في مستوى ضغط الدم، حيث يساعد على خفضه، وهذا يفيد كل من يعاني من ارتفاع ضغط الدم، إلا أن البطاطا في حد ذاتها لن تخفض ضغط الدم، ما يعني أنها لا يمكن أن تحل محل الأدوية التي يصفها الطبيب، وفقًا للدكتورة رازوموفسكايا.

وفي سياق متصل، تؤكد الخبيرة الروسية ضرورة شراء البطاطا الجافة غير المصابة بأي ضرر، ومن دون وجود بقع خضراء عليها، لأن البقع الخضراء تشير إلى وجود مادة “السولانين” السامة فيها، في حين أن وجود بقع بنية يدل على أن البطاطا مصابة بمرض وسريعة التلف.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى