منوعات

رقائق تايوان.. جانب آخر لصراع الصين وأميركا

تهيمن تايوان على إمداد العالم بشرائح الكمبيوتر “أشباه الموصلات – Semi conductor“، وهذا أحد أهم وأبرز الأسباب الرئيسية، التي تدفع بالولايات المتحدة الأميركية في التدخل بهذه القضية الصينية الداخلية ذات الأبعاد الخارجية، خشية من سيطرة الصين على هذا القطاع التكنولوجي، وبالتالي فرض سيطرتها على كل المجالات التكنولوجية في العالم، خلال المستقبل القريب.

نشر موقع “دويتشه فيليه” الألماني تقريراً حول هذه المسألة الحسّاسة والشائكة. وارتباط أهمية هذه السلعة التايوانيةمع زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي المثيرة للجدل إلى تايوان.

فقد حققت شركة Taiwan Semiconductor Manufacturing Company TSMCأو  العملاقة للرقائق في البلاد، هيمنة على السوق العالمية ذات أبعاد نظامية حقيقية.

سلط اجتماع بيلوسي مع رئيس TSMC مارك ليو يوم الأربعاء الضوء، على الوزن التكنولوجي الهائل لصناعة الرقائق في الاقتصاد العالمي. من الفضاء إلى الإلكترونيات الاستهلاكية، يعتمد العالم بشكل كبير على أشباه الموصلات TSMC في جميع القطاعات تقريباً.

تم إنشاء حديقة Hsinchu Science في العام 1985، وهي مقسمة إلى ستة حدائق تابعة للأقمار الصناعية – Hsinchu و Zhunan و Tonglu و Longtan و Yilan و Biomedical Park في Hsinchu – ويعمل بها ما مجموعه حوالي 150 الف شخص. قطاعها الرئيسي هو صناعة الدوائر المتكاملة، والتي تمثل 70 ٪ من إجمالي قيمة الإنتاج للمنتزه.

يقع “وادي السيليكون في تايوان”، كما يُطلق على المنطقة أيضاً، على بعد حوالي 150 كيلومترًا (93 ميلًا) من البر الرئيسي للصين. كما أنشأت بنجاح أعمالًا في قطاعات التكنولوجيا الأخرى مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية والإلكترونيات الضوئية والآلات الدقيقة والتكنولوجيا الحيوية.

صانعو الرقائق العشرين من Hsinchu – أولًا وقبل كل شيء TSMC وUMC – هم أكبر مصنعي العقود في العالم لأشباه الموصلات. TSMC، على سبيل المثال، هي المورد الحصري لمعالجات السيليكون من Apple لأجهزة iPhone و Mac، بالإضافة إلى شريك التصنيع لشركات أميركية أخرى مثل AMD و Broadcom و Qualcomm.

خلال الاجتماع بين ليو وبيلوسي، ناقش الجانبان قانون الرقائق والعلوم الذي تم تمريره مؤخرًا في الولايات المتحدة والذي يهدف إلى إعادة تشكيل سلسلة توريد أشباه الموصلات. يتضمن التشريع الجديد حزمة بقيمة 52 مليار دولار (51.1 مليار يورو) لدعم صناعة الرقائق في الولايات المتحدة، ومن المرجح أن تستفيد TSMC من البرنامج نتيجة لمصنع الرقائق الذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار والذي يخطط لبنائه في ولاية أريزونا.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى