ميديا وفنون

الأم التي نامت على ادراج بكركي تحكي قصتها في أغنية بصوت كارول صقر  

دوللي خباز: طليقي اتهمني بالجنون وحرمني أولادي فلخّصت مأساتي بأغنية

إعلانات

هي السيدة التي نامت في سيارتها ليالٍ متتالية أمام ادراج بكركي، فقط لتقابل غبطة البطريرك بشارة الراعي لتقديم شكوى… شكوى هي عبارة عن صرخة وجع لمئات الأمهات اللواتي حرمن من حضانة اطفالهن بسبب الوساطات في عددٍ كبير من المحاكم الروحية في لبنان. هذه السّيدة حوّلت تلك الصرخة التي ضجّت بها وسائل الإعلام قبل حوالي سنتين، الى أغنية بعنوان “خلاص” بصوت الفنانة كارول صقر، ضمن حملة تستهدف إقرار قانون يحمي كل فتاة تريد ان تصبح أماً.

أنها دوللي خباز، المطلّقة التي حرمت رؤية ولديها لأكثر من ستة أشهر والتي نقلت الى المستشفى بعد تعرّضها لوعكة صحية نتيجة كثرة الضغوط، في الفترة التي كانت تحاول فيها لقاء البطريرك الذي لم تقابله حتى اليوم، رغم أنه ساعدها في إعادة فتح ملف قضيتها واسترجاع حضانة الولدين.

دوللي تحدّثت إلى “احوال” عن تلك التجربة وعن الأغنية التي كتبتها من وحي معاناتها، تقول

“تعبت كثيراً وأنا أحاول لقاء غبطة البطريرك بعد أن تم التلاعب بالملف الخاص بقضية طلاقي… حيث اتهمني زوجي السابق بالجنون بعدما استغل علاقاته ببعض السياسيين ورجال الدين في المحكمة الروحية للأسف، الأمر الذي نتج عنه حرماني من حضانة ولدي، لكنّي حوّلت معاناتي إلى إرادة وإصرار، فتوجّهت الى سيّد بكركي وبقيت 3 أيام في السيارة وأنا انتظر لقاءه، ولم أتمكّن من لقائه حتى اليوم. لكنه تابع الملف وجرت إعادة المحاكمة واسترجعت حضانة الولدين، بعدما تمكنت من إثبات التزوير الذي حصل في ما يخصّ جنوني وسلامة عقلي.”.

وبحرقة وغصة تتابع دوللي: “للأسف أننا نعيش في مجتمع لطالما تفنّن في الظّلم، وليس فقط في ما يخص المرأة وحقوقها. كلنا محرومون من حقوقنا ونشعر أننا غير محميين. وهناك أيضاً مشكلة أكبر تمكن في أنه عندما يحصل خلاف لأي سبب كان ويرغب الزوجان بالانفصال، يعمد أحد الطرفين إلى إثبات أنّ الشخص الآخر سيء، فيتّهمون المرأة إما بالجنون أو بقلة الأخلاق. بينما لا تحصل هذه الأمور في المجتمعات الغربية، بل ينفصل الطرفان برقي واحترام. وانا اشكر الله أنهم اتهموني بالجنون، فهذا أرحم من اتهامي بالسمعة السيئة”.

أما عن الأغنية التي كتبتها وصدرت قبل أيام قليلة بعنوان “خلاص”، تقول دوللي إنها لم تفكر يوماً بالكتابة، لكن بعد الذي حصل معها كتبت الأغنية التي استوحتها ليس فقط من معاناتها الشخصية، بل من معاناة عشرات السيّدات اللواتي استمعت إلى قصصهنّ ضمن التجمّع، إذ تؤكّد خباز أن هناك سيدات لم يرين أولادهن منذ 13 عاماً، وأخريات كن شاهدات على اغتصاب بناتهنّ من أزواجهن أي أن الأب اغتصب ابنته… وتضيف: “نحن تقريباً حوالي 80 سيدة، لكل واحدة منّا قصة مذهلة موجعة ومؤلمة أكثر من الأخرى، ولهذا رغبت في إيصال أصواتهن من خلال أغنية “خلاص”، التي تأتي ضمن حملة تقوم بها من خلال التجمّع لإقرار قانون يحمي كل فتاة تريد أن تتزوّج وتصبح أماً. وتضيف خباز أن هذا القانون موجود في عدد من الدول ولا علاقة له بالمحاكم الروحية، ويعمل عليه في لبنان عدد من المحامين الذين سيوصلونه الى نقيب المحامين ملحم خلف.

وختمت خباز حديثها بالتوجه بالشكر الكبير الى ادي ديب نجل صديقتها الذي لحّن الأغنية، فضلاً عن امتننانها الكبير للفنانة كارول صقر التي وافقت سريعاً على الغناء رغم أنها كانت تعاني من آلام في الحنجرة في فترة التسجيل. لكنها رغم ذلك غنتها بكل حب وكأنها أغنيتها الخاصة. واوضحت أنها تعرفت على كاول من خلال صديقتها الفنانة كريستينا، مقدرة جهود كل شخص ساهم في نجاح إنجاز هذا العمل الذي شارك فيه عدد من الممثلين من خلال الفيديو كليب. وفي الختام كان لا بد لدوللي، السيدة المؤمنة إلى حدّ بعيد، من شكر الله على وقوفها إلى جانبها في مختلف مراحل حياتها، معتبرة ان صرختها هي صرخة للرب وليس لمن هم على الأرض.

Khalas – Karol Sakr

KhalasPerformed by : Karol SakrLyrics by : Dolly El KhabbazMusic by : Eddy DibArranged by : Joseph Semaan Mastering & Mixed by :Hadi Sharara – Elie Barbar Recorded at Studio Jean-Pierre BoulosConcept Dolly El KhabbazStarring : Nada Abou FarhatDancer : Marcelle AssalCast : Dolly El Khabbaz – Natasha Khadro – Samira Zina – Roula Karam – Marie Farhat – Jihane Milan – Joyce Abou Sejaan – Myriam Abi Ghosn – Maria DibKid : Marvin Antoine El GhanamehSpecial Thanks : Director Aline Honein BazDirector : Nour TarabayAssistant Director : Natasha KhadroDOP : Bahjat SalemAssistant Lighting : Fady NohraFocus Puller : Toni ChamatiDrone Operator : Michel Abi NaderEditing & Coloring : Charly HokayemScenography : Dolly El KhabbazProduction Manager : Walid SakerEquipment : WS ProductionsTranslation : Georgine El KhouryProduced by : Dolly El Khabbaz #khalas #manipulation #domesticabusesurvivor #empath #violenceagainstwomen #verbalabuse #psychopath #ifmywoundswerevisible #sexualassault #speakup #narcissisticabuserecovery #narcissisticpersonalitydisorder #abusesurvivor #selfcare #loveyourself #violence #domesticabuseawareness #childabuse #narcopath #sexualabuse #awareness #survivors #healingfromabuse

Publiée par Khalas sur Jeudi 15 octobre 2020

اظهر المزيد

رولا نصر

صحافية لبنانية تعمل في المجال الفني والاجتماعي منذ 1997. حاورت اشهر النجوم العرب وشاركت في تغطية كبرى المهرجانات في مختلف العواصم العربية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى