منوعات

بايدن: “الديكتاتور بوتين” بات معزولا أكثر من أي وقت مضى

نقلت “وكالة الصحافة الفرنسية” عن الرئيس الأميركي جو بايدن قوله في خطاب أمام الكونغرس إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين “ديكتاتور بات معزولا أكثر من أي وقت مضى، وذلك بعد أسبوع على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا”.

وقال: “ما يقوم به ديكتاتور روسي من غزو لدولة أجنبية له أثمان في كل أنحاء العالم”، مشددا على أن “بوتين كان مخطئا. نحن مستعدون، نحن أقوياء”.

وتابع: “إن الرئيس الروسي كان يظن أن الغرب وحلف شمال الاطلسي لن يردا لكن في المعركة بين الأنظمة الديموقراطية وتلك الاستبدادية، أثبتت الديموقراطيات أنها على قدر التحدي، ومن الواضح أن العالم يختار جانب السلام والأمن”.

وحذر من أنه “إذا لم يدفع الديكتاتوريون ثمن عدوانهم، فإنهم يتسببون في مزيد من الفوضى”.

أضاف: “ربما يطوق بوتين كييف بالدبابات لكنه لن ينجح أبدا في الاستيلاء على قلوب الشعب الأوكراني وأرواحهم ولن يقضي على حبهم للحرية أبدا”.

وأكد أنه سيصادر “يخوت الأوليغارشيين الروس وشققهم الفاخرة وطائراتهم الخاصة التي حصلوا عليها نتيجة أعمال غير شريفة”. وقال: “عندما يكتب تاريخ هذه الفترة، ستكون حرب بوتين على أوكرانيا قد جعلت روسيا أضعف وباقي العالم أقوى”.
أضاف: “سنقدم أكثر من مليار دولار كمساعدة مباشرة لأوكرانيا”، مؤكدا “عزم واشنطن وحلفائها على تقديم مساعدة عسكرية واقتصادية وإنسانية للشعب الأوكراني للدفاع عن وطنه”.

وكانت سفيرة أوكرانيا في الولايات المتحدة أوكسانا ماركاروفا جالسة إلى جانب السيدة الأولى جيل بايدن في الكابيتول حيث وضع عدد كبير من أعضاء الكونغرس شارات عليها العلم الأوكراني.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى