fbpx
مجتمع

حديقة البطاركة هدفًا للحج الديني والسياحي على كتف الوادي المقدس

إعلانات

عمرها 17 سنة، ولكن صداها يعود إلى القرن السابع ميلادي حين انتُخب البطريرك يوحنا مارون، أول بطريرك ماروني في إنطاكيا، وهو أحد رهبانها المتعلمين في العام 685 ميلادية.

إنها “حديقة البطاركة” التي تقوم على مساحة عشرة آلاف مترًا مربعًا، في بلدة الديمان في قضاء بشرّي، في جوار الصرح البطريركي الصيفي، متّصلة بوادي قنوبين وعلى مشارف كرسيه البطريركي الأثري. عام 2004، وبمسعى من الجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT، تحولت الحديقة إلى أحد أبرز معالم الوادي المقدس.

تتضمن حديقة البطاركة 77 أرزة لسبعة وسبعين بطريركاً مارونياً، أولهم مار يوحنا مارون وصولًا إلى البطريرك الحالي الكاردينال بشارة بطرس الراعي. وتحت كل أرزة بلاطة تحمل اسم البطريرك بتسلسله التاريخي، وتاريخ ولايته البطريركية، بعدّة لغات.

الحديقة مُضاءة ومجهزة بتمديدات صوت وموسيقى دينية وفولكلورية، ويرتفع على صخورها الطبيعية في ظلال شجرها من الأرز والسنديان وسواهما، 30 تمثالاً برونزياً لـ 30 بطريركاً، مرفقة بلوحات تعريف متعدّدة اللغات بأبرز محطات سيرة كل بطريرك والأحداث التي شهدتها ولايته.

هذا وتشهد الحديقة نشاطات روحية وثقافية طوال السنة، تتوج بقداس يترأسه البطريرك الماروني بحضور رئيس الجمهورية اللبنانية وقيادات ومؤمنين.

المسح الثقافي

يتوالى تحقيق البرامج التي يتضمّنها مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس، الذي وضعه الزميل جورج عرب، سنة 2008 من عهد البطريرك نصرالله صفير، وأطلق رسمياً في 18 آب 2012، وباشرت رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والتراث بتحقيق المشروع.

وحققت في موقع حديقة البطاركة الأبنية والمرافق التالية:

– دير مار اسطفان لإقامة الراهبات الأنطونيات لرسالتهن في الموقع.

– معرض الوادي المقدس: لعرض صور ورسوم وبعض إنتاج حرفي متصل بتراث الوادي.

– متحف الوادي المقدس: لعرض لوازم الحياة الماضية ومقتنياتها.

– بيت داود لرعاية العجزة والمسنين.

– المشغل الحرفي ومعرض الإنتاج البلدي.

– واحة عصام فارس للتنمية والتراث: استراحة الموقع وتأمين خدمات الزوار.

– مسرح الوادي المقدس: لأنشطة روحية ثقافية متصلة بتراث الوادي.

– بيت الذاكرة والأعلام: لجمع الآثار الثقافية المغمورة لوجوه وأعلام مشرقيين، ولربط المقيمين بالمنتشرين.

– سمبيوزيوم الوادي المقدس: أعمال ثقافية فنية تمثل محطات مفصلية من تاريخ الكنيسة ولبنان. نفذت منها محطات مار مارون، مار يوحنا مارون والإنتشار اللبناني.

– المنحوتات الصخرية: العذراء حاملة الطفل يسوع، المسيح المتألم، مجسم مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس.

كما حققت رابطة قنوبين كشف مغاور ومحابس الوادي المقدس وأصدرتها في ثلاثة مجلدات ملونة متعددة اللغات. وأصدرت 22 فيلماً وثائقياً متعددة اللغات حول مجمل تراث الوادي، و 120 إصداراً كتابياً حول هذا التراث، كما أطلقت برنامج زنابق الحقل كمحطات تذكارية بمثابة تحيات وفاء لوجوه وأعلام.

ونظمت الرابطة المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في 18 و 19 أيلول 2019، بمشاركة بطاركة الكنائس الشرقية، ورئيس هيئة رئاسة مجلس أساقفة أوروبا الكردينال بانياسكو، ورئيس أساقفة Meteora في اليونان المطران تيوكليتوس، وتتابع أعداد الدورة الثانية من المؤتمر.

الى ذلك، أقامت الرابطة مركز الإستقبال والإرشاد المجهز بشرياً وفنياً لتوجيه زوار حديقة البطاركة، ومنها الى عمق الوادي المقدس. وتقوم بأنشطة متعددة روحية وثقافية ورياضية كمخيم الأطفال الصيفي والندوات الفكرية واطلاق الكتب والعناية الرياضية.

ومن برامج الرابطة المستقبلية أنشطة ثقافية أعدت لتقام في أيار 2022، ذكرى مرور 25 سنة على زيارة البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان، واطلاقه مفهوم لبنان الوطن والرسالة، وفي سياق متابعة يوم التفكير والصلاة الذي أقامه البابا فرنسيس في روما في الأول من تموز 2021، وسوف تقام هذه النشاطات في لبنان وروما.

إن المخطط التجميلي الموضوع لموقع حديقة البطاركة يؤهل الموقع بكامله ليحوله من مواقع الحج الديني والسياحة الطبيعية والثقافية والرياضية بمواصفات عالمية، والأول على المستوى الوطني والمرتبط بمواثيق تعاون مع جهات دينية أجنبية في سياق تعزيز التقارب الروحي والتبادل الثقافي.

مرسال الترس

اظهر المزيد

مرسال الترس

اعلامي لبناني كتب في العديد من الصحف والمجلات اللبنانية والعربية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: