مجتمع

بالتّواريخ” منذ بداية 2021… لبنان ينام على مصيبة ويستيقظ على كارثة

منذ بداية العام 2021 يشهد لبنان سلسلة أزمات، كانت قد بدأت منذ العام 2019، واستفحلت في عام 2020، حين داهمنا كورونا، وانهار سعر صرف الليرة، وانفجر المرفأ.

فمع بدء العام الجديد، انفجر الوضع الوبائي في لبنان، ودخل البلد حتى شهر اذار في إقفال شبه كلي، أدّى إلى تفاقم الأزمة الاقتصاديّة، خصوصاً مع ارتفاع سعر صرف الدولار ووصوله للمرة الأولى في 6  اذار للمرة الأولى إلى عشر آلاف ليرة، وبعدها لم يعد للدولار أي سقف.

وبعدها، أدّى الانهيار الاقتصادي المتسارع إلى إفقار أكثر من نصف اللبنانيين، وفقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90 في المئة أمام الدولار، فيما ارتفعت أسعار المواد والبضائع كافة، حتى أن أسعار مواد غذائية أساسية ارتفعت بأكثر من 700 في المئة خلال عامين.

وعلى وقع الانهيار الاقتصادي، تأزمت الخلافات السياسية، خصوصاً مع رفض قوى سياسية رفع الحصانات عن السياسيين المتهمين بالتسبب في انفجار المرفأ، ومع أحداث الفتنة في خلدة، والتوتر على الحدود اللبنانية الفلسطينية، وقبله الأزمة الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية التي تسببها بها تصريح غير مسؤول لوزير الخارجية السابق شربل وهبة، ومنع السعودية استيراد الخضار والفاكهة اللبنانية بعد ضبط شاحنة كبتاغون داخل شحنة الرمان الشهيرة.

وشهد لبنان حرائق لم يتمكن الدفاع المدني من السيطرة عليها، وغرق في ظلام دامس، وباتت طوابير البنزين والخبز اعتيادية.

فما هي أهم التواريخ التي شهدت حوادث مأساوية في بلد ينام على مصيبة ويصحو على كارثة؟

Photo by: Abbas Salman

-في 1 شباط 2021، أعلنت وزارة الاقتصاد زيادة في سعر الخبز بحوالي 20 في المئة. بعدها ارتفعت ربطة الخبز أكثر من مرّة آخرها في العاشر من تموز.

-في 1 حزيران، صنّف البنك الدولي الانهيار الاقتصادي في لبنان بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر.

Photo by: Abbas Salman

-في 29 حزيران ارتفعت أسعار الوقود بأكثر من 30 في المئة بعد الرفع الجزئي للدعم، في حين تسبب النقص في طوابير لا نهاية لها أمام محطات الوقود.

-في 9 تموز أغلقت محطتان رئيسيتان لتوليد الطاقة بسبب نقص الوقود، وبعدها غرق لبنان في الظلام وباتت التغذية بالتيار الكهربائي لا تتعدى الأربع ساعات يومياً.

-في 22 تموزحذرت نقابة المستشفيات من “كارثة صحية” جراء الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي وعدم توفر المازوت لتشغيل المولدات. بعدها انهار القطاع كلياً وبدأت المستشفيات تعتذر تباعاً عن استقبال المرضى.

-في 15 تموز وبعد تسعة أشهر من تكليفه، اعتذر سعد الحريري عن عدم تشكيل الحكومة بعدما حالت الخلافات السياسية الحادة مع رئيس الجمهورية دون إتمامه المهمة.
وقضى الحريري وعون الأشهر الماضية يتبادلان الاتهامات بالتعطيل جراء الخلاف على الحصص وتسمية الوزراء وشكل الحكومة.

Photo by: Abbas Salman

-في 26 تموز  كلف نجيب ميقاتي تشكيل حكومة جديدة.

-في 4 آب يوم الحداد وإحياء الذكرى الأولى لانفجار المرفأ، وقعت اشتباكات بين القوى الأمنية ومتظاهرين خلفت عشرات الجرحى في منطقة المجلس النيابي، على خلفية رفض القوى السياسية رفع الحصانات عن السياسيين المتّهمين بالتسبب بالانفجار.

وفي اليوم نفسه، وبرعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عقد مؤتمر دولي ثالث لمساعدة اللبنانيين.

Photo by: Abbas Salman

-في 11 آب، أعلن مصرف لبنان  قراره بعدم فتحه اعتمادات لازمة للمحروقات إلا باحتساب الدولار على سعر السوق السوداء لاستيراد المحروقات، ما أثار حالة من الغضب والذعر في البلاد ومخاوف من ارتفاع الأسعار ونقص الإمدادات.

-في 14 آب داهم الجيش والقوى الأمنية المحطات والمستودعات التي تخزّن المحروقات وصادرها.

-ليل 14 إلى 15 آب/أغسطس قتل ما لا يقل عن 28 شخصاً وجرح نحو ثمانين آخرين نتيجة انفجار عكار، الذي يفتح الباب على مخاوف من حوادث مماثلة في مناطق مختلفة، تعوم على خزانات وقود لم تصادر بعد.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى