صحة

بعد الفطر الأسود إصابات بالفطر الأخضر في الهند

إعلانات

بعد أن اجتاح الفطر الأسود الهند، تم الإبلاغ مؤخراً عن عدوى “الفطريات الخضراء” بين أحد الناجين من كوفيد_19 في إندور في ولاية ماديا براديش، فيما قال الأطباء إنّه من المحتمل أن يكون أول حالة تم الإبلاغ عنها في البلاد.

وذكرت تقارير أن الرجل البالغ من العمر 34 عامًا، والذي تعافى من فيروس كورونا، تم نقله إلى مستشفى هندوجا في مومباي عن طريق الإسعاف الجوي لتلقي العلاج.

ما الذي يسبب الفطر الأخضر؟

داء الرشاشيات هو عدوى يسببها العفن الشائع، ويمكن أن يُصاب الناس بداء الرشاشيات عن طريق استنشاق أبواغ الرشاشيات المجهرية من البيئة. يتنفس معظمنا جراثيم Apergillus كل يوم دون أن يمرض، ولكن أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض الرئة هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية.

وفقًا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإنّ ردود الفعل التحسسية والتهابات الرئة والالتهابات في الأعضاء الأخرى هي من بين أنواع المشاكل الصحية التي تسببها Apergillus. ومع ذلك، فإنّ داء الرشاشيات ليس معديًا ولا يمكن أن ينتشر بين الناس أو بين الناس والحيوانات من الرئتين.

من يمكنه الإصابة بعدوى “الفطريات الخضراء”؟

تقول هيئة الصحة الأميركية إنّ أنواعًا مختلفة من داء الرشاشيات تؤثر على مجموعات مختلفة من الناس. غالبًا ما يحدث داء الرشاشيات القصبي الرئوي التحسسي (ABPA) عند الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي أو الربو. عادة ما يصيب الورم الرشاشى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة الأخرى مثل السل. تسمى أيضًا “كرة الفطريات”. يحدث داء الرشاشيات الرئوي المزمن عادةً في الأشخاص المصابين بأمراض رئوية أخرى ، بما في ذلك السل أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو الساركويد.

ما الذي يسبب الفطر الأخضر؟

يمكن أن يحدث داء الرشاشيات بمجرد استنشاق جراثيم مجهرية من نفس نوع الفطر. وفي الظروف العادية يقوم جهاز المناعة في الجسم بمواجهة أي جراثيم، أما في بعض الحالات، لا يكون الجسم قادرًا على قمع نمو الجراثيم.

أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو يتعافون أو يعانون من أمراض الرئة هم أكثر عرضة للإصابة بداء الرشاشيات.

يُعزى سبب ارتفاع عدد الإصابات الفطرية لدى مرضى كوفيد-19 إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك تلف الرئة، والإفراط في استخدام المنشطات، وضعف جهاز المناعة، وانخفاض السيطرة على العدوى في المستشفيات. ولا تنتقل الأمراض الفطرية من إنسان لآخر أو بين البشر والحيوانات.

ما هي الأعراض الشائعة للفطر الأخضر؟

وفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يمكن أن يسبب عدوى داء الرشاشيات (حمى، ألم صدر، سعال، سعال مصحوب بدم، ضيق في التنفس).

وتنصح المراكز المرضى الذين عانوا مؤخرًا من أمراض الرئة، مثل كوفيد-19، أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة حاليًا، بحماية أنفسهم من خلال تجنب الغبار والأتربة والجسيمات الصغيرة الأخرى من دخول رئتيهم واستخدام أقنعة من نوع “إن 95”.

كيفية منع الالتهابات الفطرية

لا يمكن الوقاية من الالتهابات الفطرية إلا من خلال الحفاظ على النظافة الجسدية.

تجنب المناطق التي يوجد بها الكثير من الغبار والمياه الملوثة المخزنة.

تجنب الأنشطة التي تنطوي على ملامسة وثيقة مع الأتربة أو الغبار.

غسل وجهك ويديك بالماء والصابون، خاصة عند التعرض للأتربة أو الغبار

أحوال

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: