تكنولوجيا

هكذا يضلّلنا غوغل في تبيان عدد القرّاء

يفترض الكثيرون أنّه بمجرد إعداد Google Analytics وتتبع نتائجه، يعني أنّ جميع البيانات التي يتم عرضها ستكون دقيقة بنسبة 100٪. لسوء الحظ، ورغم الحاجة الماسة لوجود بيانات دقيقة لتقييم الأداء والتخطيط وكسب الإعلانات، هذا ليس هو الحال مع غوغل.  وكشف خبراء ومحللون في الإعلام الرقمي أنّ البيانات قد تكون غير دقيقة أو حتى مضلّلة إلى حد ما.  وأشار خبراء أنّ أحد أكبر أسباب عدم الدقة في Google Analytics هو نقص المعلومات حول المكان الذي يأتي منه الزوار ومن هنا قد تفتقد التقارير بعض الدقة. ولا يعني ذلك أنّك تعمل بشكل خاطئ، الفكرة أنّ حتى Google لا يمكنه تتبع كل مستخدم للإنترنت.

ويتم تضليل بيانات Google Analytics من خلال معايير اخترنا أهمها: (في ما يلي بعض الخاصيات السهلة الإستدراك بعيداً عن تعقيدات تقنية قد لا يفقه بها غير المتخصصين)

الأجهزة المشتركة

عندما يستخدم شخصان أو أكثر جهازًا مشتركاً، غوغل يعتبر الشخصين زائراً واحدا. على سبيل المثال، يدخل الزوج لموقع شراء، يختار سماعات الرأس ويخرج، ثم تدخل زوجته إلى الكمبيوتر وتزور نفس الموقع لأول مرة، بحثًا عن مجفف شعر. من ناحية الدقة،  يجب احتساب ذلك على أنّهما زيارتان منفصلتان، لكن ملف تعريف الارتباط مرتبط بالجهاز، لذلك ستعتبر Google Analytics الزيارتين زيارة واحدة من نفس المستهلك.

مهلات الجلسة

تُعّد مهلات الجلسة ثاني أكبر مشكلة في Google Analytics لعدم دقة النتائج التي تقدمهاعند قياس وقت الجلسة. على سبيل المثال، ينقر القارئ على صفحة ويب، ويقضي 30 ثانية على الصفحة، ثم يغلق علامة التبويب دون اتخاذ أي إجراء آخر. ستعتبر Google أن الزائر دخل الصفحة وذهب دون ان يقرأ شيئاً.

ويّقاس وقت الجلسة على موقع الويب الخاص بك بحسب Google Analytics بناءً على الطابع الزمني لطلب الصفحة. لكن ماذا لو زار المستخدم صفحة واحدة فقط من موقعك؟ كيف سيتم حساب مدة الجلسة إذا لم ينقر الزائر على صفحات أخرى ؟ لا يمكن ذلك، وسيؤثر ذلك على متوسط مدة الجلسة، ومتوسط الوقت على الصفحة، ومعدل الخروج من موقع الويب الخاص بك.

بيانات الكلمات الرئيسية

في حالة بيانات الكلمات الرئيسية، غوغل ليس كاذبًا هنا، لكنّه لا يخبر الحقيقة كاملة. في نوفمبرعام 2011  توقفت شركة غوغل عن عرض بعض بيانات الكلمات الرئيسية في       Google Analytics لعدم دقة النتائج… إليك ما يحدث في هذه الحالة:

_ في أي وقت تبحث فيه باستخدام Google وترى https: // (بدلاً من http: // )، بدون “s”  في شريط عنوان المتصفح، لن تتم مشاركة العبارة التي بحثت عنها مع مالك موقع الويب. إذا نقرت على الرابط في نتائج بحث Google ستظهر الكلمة الرئيسية على أنّها (غير متوفرة).

إلى ذلك، كشف اختصاصيون عن الكثير من الأسباب الأخرى لعدم توفير بيانات الكلمات الرئيسية، منها حظر Google Analytics  في .Chrome

ما الهدف من استخدام Google Analytics إذا كانت المعلومات غير صحيحة؟ من حقك أن تسأل. الخبر المفرح أنّ Google Analytics  يقوم بتعويض معايير عدم الدقة من خلال جمع كميات هائلة من البيانات، وبالتالي فإنّ نتائج العينات لا تزال تمثل موقعك إحصائيًا وتوفر لك صورة واضحة للزوار والمشترين.

نصائح ضرورية لرفع عدد القراء في موقعك:

من ناحية أخرى، عرضت شركة غوغل الأسئلة التالية التي يجب مراعاتها عند تقييم المحتوى الخاص بك، لرفع عدد القرّاء:

هل يقدم المحتوى معلومات أصلية أو تقارير أو بحثًا أو تحليلًا؟
هل يقدم المحتوى وصفًا جوهريًا أو كاملًا أو شاملًا للموضوع؟
هل يقدم المحتوى تحليلاً ثاقبًا أو معلومات مثيرة للاهتمام تتجاوز الوضوح؟
إذا كان المحتوى يعتمد على مصادر أخرى، فهل يتجنب ببساطة نسخ أو إعادة كتابة تلك المصادر، وبدلاً من ذلك يوفر قيمة إضافية وأصالة؟
هل يقدم العنوان و / أو عنوان الصفحة ملخصًا وصفيًا ومفيدًا للمحتوى؟
هل العنوان الرئيسي و / أو عنوان الصفحة يتجنب المبالغة أو الصدم بطبيعته؟
هل هذا هو نوع الصفحة التي تريد وضع إشارة عليها أو مشاركتها مع صديق أو التوصية بها؟
هل تتوقع رؤية هذا المحتوى أو الإشارة إليه بواسطة مجلة مطبوعة أو موسوعة أو كتاب؟

لطيفة الحسنية

 

 

اظهر المزيد

لطيفة الحسنية

صحافية ومتخصصة في الإعلام الرقمي. أطلقت حملة لمكافحة الإبتزاز الالكتروني عام 2019، تناولت تدريب الضحايا على كيفية التخلّص ومواجهة جرم الابتزاز تضمنت 300 حالة حتى تموز 2020. عملت كمسؤولة إعلامية في منظمات غير حكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: