سياسة

وزير خارجية السعودية سيدعو الأسد إلى القمة العربية خلال زيارته دمشق

أفادت وكالة “رويترز”، اليوم الأحد، بأنّ “وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان سيتوجّه إلى دمشق في الأسابيع المقبلة، لتسليم الرئيس بشار الأسد دعوة رسمية لحضور القمة العربية”.

وأوضحت مصادر لـ”رويترز”، أنّ “السعودية تخطط لدعوة الأسد لحضور قمة جامعة الدول العربية التي تستضيفها الرياض في 19 أيار/مايو”، في خطوة من شأنها أن تعيد العلاقات السعودية السورية، تدريجياً، إلى سابق عهدها قبل عام 2011.

ولفتت المصادر إلى أنّ “المباحثات الأولية بشأن زيارة وزير الخارجية السعودي إلى دمشق أو زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى الرياض، أُرجئت بسبب الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا في شباط/فبراير الماضي”.

وكان وزير الخارجية السعودي قد كشف، في وقتٍ سابق، عن عمل عربي لصياغة حوار سيتم “لا محالة” مع دمشق، بالتشاور مع المجتمع الدولي.

وتابع أنه “يجب أن نجد سبيلنا إلى تخطي التحديات التي يفرضها هذا الوضع القائم، فيما يتعلق باللاجئين وبالوضع الإنساني داخل سوريا”.

وسبق أن نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، عن مسؤولين سعوديين وسوريين، أنّ مفاوضين يهدفون إلى إبرام اتفاق قبل زيارة محتملة لوزير الخارجية السعودي، بعد عطلة عيد الفطر في أواخر نيسان/أبريل.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى