مجتمع

الأمن العام: تأمين العودة الطّوعيّة لـ511 نازحاً سورياً

أعلن مكتب شؤون الإعلام في المديرية العامة للأمن العـام اللبناني، أنّ “المديريّة قامت اعتبارًا من صباح أمس، بالتّنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) وبحضور مندوبيها، بتأمين العودة الطّوعيّة لـ511 نازحًا سوريًّا من مناطق مختلفة في لبنان إلى الأراضي السّوريّة، عبر مراكز المصنع، العبودية وعرسال الحدوديّة”.

وأوضح في بيان، أنّ “دوريّات من المديريّة العامّة للأمن العام قد واكبت النّازحين، الّذين انطلقوا بواسطة حافلات أمّنتها السلطات السورية لهذه الغاية، وبواسطة آليّاتهم الخاصّة وآليّات لبنانيّة مستأجَرة، من نقاط التّجمّع المحدَّدة في طرابلس، العبودية، النبطية، عاليه، المصنع وعرسال حتّى الحدود اللّبنانيّة- السّوريّة”.

وأشارت المديريّة إلى أنّ “أعداد العائدين عبر المراكز الحدوديّة، توزّعت كما يلي:

– عبر مركز المصنع: غادر 12 من أصل 12 نازحًا.

– عبر مركز العبّوديّة: غادر 12 من أصل 13 نازحًا.

– عبر مركز وادي حميد- عرسال- معبر الزمراني: غادر 487 من أصل 726.

ممّا يدلّ على أنّ عدد المغادرين بلغ 511 نازحًا من أصل 751 كان مقرّرًا عودتهم، وهذا الفرق في عدد المغادرين يؤكّد بأنّ العودة هي طوعيّة بامتياز”.

كما جدّدت التّأكيد على “استمراريّة استقبال المراكز الحدوديّة البرّيّة السّوريّين الرّاغبين بالعودة إلى سوريا، على أن تتمّ تسوية أوضاعهم مباشرةً للمغادرة على المعابر المذكورة، وفق الآليّة الصّادرة والمعمَّمة والمعمول بها منذ العام 2018”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى