صحة

التجمع الطبي الاجتماعي اللبناني حذر من الانتشار السريع للكوليرا في لبنان

حذر رئيس التجمع الطبي الاجتماعي اللبناني وممثل الرابطة الطبية الاوروبية الشرق أوسطية الدولية في لبنان البرفسور رائف رضا “من الانتشار السريع لمرض الكوليرا في لبنان ومن كارثة صحية وزيادة الوفيات عند الاطفال وكبار السن وبخاصة في أماكن النازحين والمخيمات الفلسطينية والاماكن اللبنانية الفقيرة في هذه الظروف الاجتماعية الصعبة التي يمر به لبنان”.

وأشار إلى “غياب الوقاية الصحية وتلوث المياه في بعض الاماكن نتيجة اتصالها بمياه المجارير وغسل الفواكه والخضار بها وسواها “.

وطالب “البلديات والمفارز الصحية والقطاع الصحي في المناطق بالتشدد في مراقبة صحة مياه الشفة”.

وتمنّى على المواطنين التأكد من مصادر المياه وضرورة غسل اليدين قبل تناول الطعام وغلي المياه، ومراجعة المراكز الصحية عند الشعور بالإسهال القوي، الذي يؤدي إلى خسارة الأملاح والتسبب بالجفاف ما يؤثر على القلب.

وطالب وزارة الصحة بتأمين الأمصال وأماكن العلاج المجاني والاستشفائي قبل حصول كارثة صحية لا تحمد عقباها، خصوصاً وأن الطبابة أصبحت للميسورين.

ودعا إلى التشدد على المعابر البرّية للقادمين من سوريا التي بلغت الإصابات بها بالآلاف.

وذكر أن الكوليرا هي بكتيريا قاتلة في حال التأخر في العلاج، وأن مدة  الحضانه تراوح بين يومين وخمسة أيام، مؤكداً أن “الوقايه هي الأساس”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى