سياسة

مات نصف أولاده بحوادث مأساوية… معلومات عن أسرة جو بايدن

خسر ابنته بحادث سيّارة وخسر ابنه بمرض السرطان

تتّجه العيون في كل أنحاء العالم إلى سيّد البيت الأبيض الجديد جو بايدن، بعد نجاحه في الفوز برئاسة الولايات المتّحدة الأميركيّة بعد منافسة شرسة مع الرّئيس دونالد ترامب.
فمن هو جو بايدن الذي حاز تعاطف الأميركيين لما شهدته حياته الأسريّة من مآسٍ؟

هو سياسي ومحامٍ أميركي، وُلد في 20 تشرين الثاني عام 1942، وشغل منصب نائب الرئيس الـ47 في فترة حكم الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، وعمل قبلها في مجلس الشيوخ الأميركي.
حصل “جوزيف روبينيت بايدن”، على بكالوريوس في الحقوق من جامعة سيراكيوز بنيويورك في عام 1968.

رحيل زوجته وابنتهما بطريقة مأساويّة

وُلدت نيليا هانتر عام 1942 بنيويورك، نشأت في أسرة جمهورية، وتزوجت من “بايدن” عام 1966، وكانت هي العقل المدبر لحملاته.

وتوفيت “نيليا” هي وابنتها ناوومي بايدن إبنة العام الواحد في حادثة سيارة عام 1972، وقد أصيب في الحادث ابنهما جوزيف وروبرت هانتر وكانت إصابتهما بليغة لكنّهما تماثلا للشّفاء.
وقد وقع الحادث بعد وقت قصير من انتخاب بايدن في مجلس الشيوخ الأميركي في عام 1972.

من هي سيّدة أميركا الأولى؟

مع اندلاع المعركة الانتخابيّة الرّئاسيّة برزت جيل، زوجة بايدن كأكبر داعمة لزوجها، وتساءل كثيرون من هي سيّدة البيت الأبيض المقبلة؟


وفقا لأرشيف البيت الأبيض، عُرّفت جيل بأنها “أم وجدّة، معلّمة طوال حياتها، وأم عسكرية فخورة وناشطة في مجتمعها، وكونها سيدة أميركا الثانية (عندما كان بايدن يشغل منصب نائب الرئيس باراك أوباما) عملت على لفت الانتباه إلى التضحيات التي تقدمها عائلات العسكريين”.


نالت جيل شهادة الدكتوارة في التعليم من جامعة ديلواير في يناير/ كانون الثاني 2007، وعملت كمعلمة لأكثر من 3 عقود وفقا لأرشيف البيت الأبيض، وقبل انتقالها إلى واشنطن، درّست اللغة الإنكليزية في كلية مجتمع في ديلواير.
وقد تزوّج بايدن من جيل بعد خمس سنوات على وفاة زوجته الأولى.

وفاة ابنه

شكّلت وفاة ابنه جوزيف “بو” بايدن عن عمر يناهز 46 عاماً في أيار عام 2015 أكبر صدمة في حياته، بعد حادث زوجته وابنته.
فقد توفي جوزيف بعد صراع مع سرطان المخ، وكان يشغل منصب مدعي عام ولاية ديلاوير.
وبدأت مشاكل بايدن الإبن الصّحيّة بتعرّضه لجلطة دماغيّة في العام2010، وفي العام 2013 شخّصت إصابته بسرطان الدماغ، خضع بعدها لعملية جراحية وجلسات علاجية مكثفة حتى وفاته.


و”بو” بايدن هو نجل الرئيس من زوجته الأولى الراحلة نيليا، التي توفيت وشقيقته ناوومي، في حادث سير عام 1972، وكان في الثانية من عمره يومها وأصيب هو وشقيقه بالحادث.
وبعد الحادث بأسابيع قليلة، أدى بايدن الأب اليمين الدستورية كعضو في مجلس الشيوخ بالمستشفى بجانب أبنيه.
وقد نعاه والده يومها قائلاً “بو بايدن ببساطة، أرفع الرجال ممن عرفتهم قدراً.”.

أولاد جو بايدن

لدى جو بايدن ثلاثة أبناء من زوجته الأولى الراحلة نيليا، توفي منهما اثنان، ناوومي وكانت في عامها الأوّل رحلت مع والدتها في الحادث المؤلم الذي أودى بحياتها، والثاني بو الإبن الأكبر الذي توفي في السادسة والأربعين من عمره بسرطان المخ.
وكان “بو” الأقرب لوالده وكان يتبع خطاه، عمل بمنصب وزير العدل بولاية ديلاوير، وعند وفاته كان يستعد للترشح لمنصب حاكم الولاية.

المرشح الرئاسي الأمريكي جو بايدن ونجله هانتر في صورة من أرشيف رويترز.

والابن الثالث هو هانتر وهو محامٍ وقد شارك في قيادة حملة والده الانتخابية
ولجو بايدن من زوجته جيل ابنة واحدة هي آشلي تبلغ من العمر 39 عاماً. هي حاصلة على شهادة علم الأنثروبولوجي الثقافية من جامعة تولين في نيو أورليانز، قبل أن تحصل على شهادة الماجستير في الخدمات الاجتماعية من جامعة بينسلفانيا.

موقفه من المسلمين

وبعيداً عن حياته الأسريّة التي شهدت مآسٍ وأثارت تعاطف الأميركيين معه، نجح بايدن في استقطاب المسلمين، إذ أنّه صرّح خلال حملته الانتخابيّة بأنّه في حال فوزه، سيدرج الأصوات الأميركية المسلمة كجزء من إدارته، وسوف ينهي الحظر المفروض على المسلمين من اليوم الأول لولايته كرئيس في حال تمّ انتخابه.
وتابع قائلاً: “الجاليات المسلمة هي أول من شعر بهجوم دونالد ترامب على جاليات السود والسمر في هذه الدولة من خلال حظره السيء للمسلمين. تلك المعركة هي افتتاحية لأربع سنوات من الضغوطات والإهانات المستمرة والهجمات ضد الجاليات الأميركية المسلمة..”

وأضاف: “من الأشياء التي أعتقد أنها مهمة هي أنني أتمنى أن نعلم المزيد في مدارسنا حول العقيدة الإسلامية، وبحسب حديث عن النبي محمد من رأى منكم منكرا فليغيّره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه..”

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: