تغذية

دراسات: تناول 5 حصص من الفواكه والخضروات يوميًا يطيل العمر

أثبتت الدراسات أنّ تناول خمس حصص يوميًا من الفواكه والخضار يطيل أمد الحياة عبر الحدّ من الأمراض المزمنة التي تعتبر الأسباب الرئيسية للوفاة.

وأشارت الدراسات التي شملت 2 مليون شخص بالغ في جميع أنحاء العالم إلى أن تناول حوالي خمس حصص يومية من الفواكه والخضروات، حيث تكون حصتين من الفواكه وثلاث حصص من الخضروات، من المرجح أن تكون الكميّة الأمثل لحياة أطول، وفقًا لبحث جديد نشر في المجلة الرئيسية لجمعية القلب الأمريكية Circulation.

تساعد الوجبات الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات على تقليل مخاطر العديد من الحالات الصحية المزمنة التي تعتبر الأسباب الرئيسية للوفاة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. ومع ذلك، فإنّ حوالي واحد فقط من كل عشرة بالغين يأكلون ما يكفي من الفواكه أو الخضروات، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي دونغ د. وانغ، دكتور في عالم الأوبئة والتغذية وعضو في كلية الطب في جامعة هارفارد ومستشفى بريغهام للنساء في بوسطن: “في حين أنّ مجموعات مثل جمعية القلب الأمريكية توصي بأربع إلى خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميًا، فمن المحتمل أن يحصل المستهلكون على رسائل غير متناسقة حول ما يحدّد الاستهلاك اليومي الأمثل للفواكه والخضروات مثل الكمية الموصى بها، والأطعمة التي يجب تضمينها وتجنبها”.

قام وانغ وزملاؤه بتحليل بيانات لدراستين شملتا أكثر من 100,000 من البالغين الذين تمّت متابعتهم لمدّة تصل إلى 30 عامًا. تضمنت كلتا مجموعتي البيانات معلومات غذائية مفصلة تمّ جمعها مرارًا وتكرارًا كلّ سنتين إلى أربع سنوات. كما جمع الباحثون أيضا، بالإضافة إلى البيانات السابقة عن تناول الفواكه والخضروات، ست وعشرين دراسة شملت حوالي 1.9 مليون مشارك من تسع وعشرين بلد وإقليم في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وآسيا وأفريقيا وأستراليا.

 

تحليل جميع الدراسات التي شمل مجمل العدد أكثر من مليوني مشارك، أظهر   التالي:

– ارتباط تناول حوالي خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميًا بخفض خطر الوفاة، في حين لم يرتبط تناول أكثر من خمس حصص بفائدة إضافية.

– ارتباط تناول حوالي حصتين يوميًا من الفواكه وثلاث حصص يوميًا من الخضروات مع طول العمر.

– المشاركون الذين تناولوا خمس حصص يوميًا من الفواكه والخضروات تعرّضوا بنسبة 13% أقل لخطر الوفاة من جميع الأسباب؛ و12% أقل لخطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية؛ و10% أقل من خطر الوفاة من السرطان ؛ و 35% أقل من خطر الوفاة من أمراض الجهاز التنفسي، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

لا تقدم جميع الأطعمة التي قد يعتبرها المرء فواكه وخضروات نفس الفوائد. على سبيل المثال: الخضروات النشوية، مثل البازلاء والذرة وعصائر الفاكهة والبطاطس لم تكن مرتبطة بانخفاض خطر الوفاة من جميع الأسباب أو أمراض مزمنة محددة، من ناحية أخرى، أظهرت الخضروات الورقية الخضراء، بما في ذلك السبانخ والخس واللّفت والفواكه والخضروات الغنية ببيتا كاروتين وفيتامين ج، مثل الحمضيات والتوت والجزر، فوائد.

وعلق وانغ بالقول:” أسفر تحليلنا في المجموعتين من الرجال والنساء الأمريكيين عن نتائج مماثلة لنتائج مجموعات 26 في جميع أنحاء العالم، والتي تدعم المعقولية البيولوجية للنتائج التي توصلنا إليها وتقترح إمكانية تطبيق هذه النتائج على مجموعات سكانية أوسع”.

وقال وانغ إن هذه الدراسة تحدّد العدد الأمثل للفواكه والخضروات وتدعم رسالة الصحة العامة الموجزة المستندة إلى الأدلّة لـ”خمس مرات في اليوم”، ممّا يعني أنّ الناس يجب أن يستهلكوا بشكل مثالي خمس حصص من الفواكه والخضروات كل يوم، وقال إنّ هذه الكميّة من المرجح أن تقدّم أكبر فائدة من حيث الوقاية من الأمراض المزمنة الرئيسية وهي كمية يمكن تحقيقها نسبياً لعامة الناس”، مضيفا:” وجدنا أيضًا أن ليس كل الفواكه والخضروات تقدّم نفس الدرجة من الفائدة”.

وقالت د. آن ثورنديك، رئيسة لجنة التغذية في جمعية القلب الأمريكية وأستاذة مساعدة في الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن “توصي جمعية القلب الأمريكية بملء نصف طبقك على الأقل بالفواكه والخضروات في كلّ وجبة.

الفواكه والخضروات هي مصادر معبّأة بشكل طبيعي من المواد الغذائية التي يمكن تضمينها في معظم الوجبات والوجبات الخفيفة، وهي ضرورية للحفاظ على قلوب وأجساد صحية.

 

ترجمة حسين رسلان

 

حسين رسلان

إعلامي لبناني تنقل في العديد من المؤسسات الإعلامية في لبنان والخارج. يحمل شهادة الإجازة في العلاقات العامة من كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية. طرح كتابين عن تجربته هما «تجربة حياة» و«بمنتهى الصدق»، حيث تعرض في صيف عام 2014 لحادث سير توفي فيه صديقه وبقي هو على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى