سياسة

منع خروج “التوتر الشديد” عن السيطرة.. تأكيد صيني – أميركي

أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم أن “وزيري الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن توصلا إلى توافق بشأن تحسين العلاقات”، خلال محادثات على هامش اجتماعات مجموعة العشرين، في وقت تسعى القوتان لخفض التوتر بينهما. بحسب ما أفادت وكالة “فرنس برس”.

وقالت وزارة الخارجية في بيان بشأن اللقاء “توصل الجانبان على أساس المعاملة بالمثل والمنفعة المتبادلة، إلى توافق بشأن تعزيز مشاورات مجموعة العمل الصينية – الأميركية لتحقيق المزيد من النتائج”.

وعبّر وزيرا الخارجية الأمريكي والصيني اليوم السبت، عن رغبتهما في العمل معًا لمنع خروج التوتر الشديد بين بلديهما عن السيطرة، وذلك خلال لقائهما في جزيرة بالي الإندونيسية.

وقال بلينكين: “في علاقة معقدة ومهمة مثل العلاقة بين الولايات المتحدة والصين، هناك أشياء كثيرة يجب مناقشتها”.

وجاءت تصريحاته في مستهل المحادثات في فندق ببالي حيث حضر الوزيران اجتماعًا لمجموعة العشرين في اليوم السابق. وأضاف “نتطلع إلى حوار مثمر وبناء”.

من جهته قال الوزير الصيني، وانغ يي: “الرئيس شي جين بينغ يؤمن بالتعاون والاحترام المتبادل بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم، وبالحاجة إلى تبادلات طبيعية بينهما”.

وقال وانغ أمام وسائل أعلام أمريكية وصينية في بداية يوم من المحادثات التي ستتضمن غداء عمل: “يجب أن نعمل معا لضمان أن تستمر هذه العلاقة في التقدّم على المسار الصحيح”.

وكان كبير الدبلوماسيين الأمريكيين لشؤون شرق آسيا، دانييل كريتنبرينك، قال في وقت سابق إن بلينكين سيسعى إلى إيجاد “حواجز حماية” في العلاقة التنافسية مع الصين، وسيبذل “كل ما في الامكان، لضمان أن نتجنب أي سوء تقدير قد يؤدي بدون قصد إلى نزاع”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى