سياسة

الراعي: نريد حكومة تتساوى فيها المكوّنات اللبنانيّة

اعتبر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، خلال عظة الأحد الثاني من زمن العنصرة، من بكركي، أنّ “الدولة هي بمثابة الأب والأمّ بالنسبة إلى المواطنين، وخيراتها وإمكاناتها توظّف من أجل خير كل المواطنين. من هذا المنظار تتخذ السلطة السياسيّة مفهومها ودورها ومسؤوليّتها. من هذا المنطلق نعود فنطالب بتشكيل حكومة جامعة بأسرع ما يمكن ونناشد جميع القوى السياسيّة المؤمنةِ بكيانِ لبنان الحرّ والسيّد والمستقلّ والقويّ والصامد، أن تحيّدَ صراعاتِها ومصالحِها وتوفِّرَ الاستقرارَ السياسيَّيس فقط من أجل تشكيلِ الحكومةِ، وانتخابِ رئيس جديد للجمهوريّةِ، بل أيضًا لدَرءِ أيِّ خطرٍ إقليميٍّ عن لبنان. وفوق ذلك، إن اكتمالَ السلطةِ الشرعيّةِ شرطٌ أساسيٌّ لإكمالِ المفاوضاتِ مع المجتمعِ الدولي وصندوقِ النقدِ الدُوليّ، ولاستكمالِ المحادثاتِ بشأنِ الحدودِ البحريّةِ الجنوبيّةِ، التي يَتوقّف عليها مصيرُ الثروةِ النفطيّةِ والغازيّة”.

وأشار الراعي، إلى أنّه “ونظرًا لعدم وضوح الرؤية في الوقت الراهن والمستقبل القريب، فإنّ المصلحة العامّة تقتضي أن تكون الحكومةُ المقبلةُ ذاتَ صفةٍ تمثيليّةٍ وطنيّةٍ محرَّرةٍ من الشروطِ الخارجةِ عن الدستورِ والميثاقِ والأعراف. فلا يكون فيها حقائبُ وراثيّة، ولا حقائبُ مِلكَ طائفة، ولا حقائبُ مِلكَ مذهَب، ولا حقائبُ مِلكَ أحزاب، ولا حقائبُ رقابيّةً على حقائب أخرى.

وتابع:”نريد حكومةً تتساوى فيها المكوّناتُ اللبنانيّةُ في تحمّلِ جميعِ المسؤوليّات الوزاريّة، ونريد حكومةً شجاعةًفي التصدّي لكلِّ ما هو غيرُ شرعيّ، ومؤهَّلةً للتعاطي مع المجتمعَين العربيّ والدُوليّ”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى