fbpx
ميديا وفنون

فيلم Dune … الخيال العلمي والحلم الذي تحقّق!!

إعلانات

يروي فيلم “Dune” قصة “Paul Atreides” (Timothee Chalamet) وهو شاب يافع وموهوب، وُلد ليجد أن مسؤولية كبيرة مرمية على أكتافه دون أن يستوعب السبب. فلكي ينقذ مستقبل عائلته وأبناء شعبه، عليه أن يسافر إلى أخطر كوكب في عالم الكواكب الشاسع.

عائلة “Atreides” هي الوريث الشرعي للوصاية على كوكب “Arrakis”. هذا الكوكب هو عبارة عن عالم صحراوي قاس فهو كوكب الكثبان الرملية “Dune”، ولكنه في الوقت نفسه، إنه المصدر الوحيد لما يُعرف بال “Spice”، العنصر الأعلى قيمة في عالم الكواكب، وهو عنصر قادر على كشف وإظهار القدرات الإنسانية.

جميع القوى الحاقدة والشريرة أعلنت الحرب للحصول على ال “Spice” عن طريق محاولة إحتلال كوكب “Arrakis”، وتحديداً عائلة “Harkonnens” التي كانت ترسم مخططاً شريراً ضد عائلة “Atreides”.

سيجد “Paul” نفسه أمام رحلة أسطورية مشحونة بالتحديات والعواطف الجياشة، كما سيكون مجبراً على خوض غمار نبوءةً قديمةً جدّاً وسيكون بطلها على الرغم من عدم معرفته السبب الحقيقي لمصيره هذا، لكنه سيكتشف أن نجاح المهمة مرتبط بإنتصاره على مخاوفه وتخطّيها.

 

ومن أبرز أقوال “Paul Atrides” عن الخوف، التي لمعت في فيلم “Dune” ولامست الكثير من الأسئلة والأحاسيس الدفينة التي تخالج أفكار أي شخص كان:

“الخوف هو قاتل العقل، إنه الموت الصغير الذي يطمس كل شيء.

سأواجه خوفي وسأسمح له بعبوري.

وعندما يزول الخوف، لن يبقى أي شيء… بل سأبقى أنا”

يجسّد الفيلم رواية “Dune” للكاتب “Frank Herbert” الصادرة عام 1965، وهو يغطي النصف الأول فقط من الرواية، ويتم التحضير للجزء الثاني في وقت قريب.

كانت هناك محاولات عديدة سابقة لتجسيد الرواية بشكل سينمائي، لكن جميعها باء بالفشل، إلا أن قام المخرج “Denis Villeneuve” المعروف بأفلام الخيال العلمي كـ”Blade Runner 2049 ” – “Arrival” و”Sicario”، والذي تم ترشيحه لجائزة أوسكار عن إخراج فيلم “Arrival” عام 2017.

تلاقت آراء النقّاد السينمائيين الذين شاهدوا العروض الأولية للفيلم على نفس النقطة المتعلّقة بمدّة الفيلم، وأكّدوا أن الساعتين والنصف من الوقت (150 د.) ستمر دون أي ملل، بل سيغادر المشاهدون متعطّشون للجزء الثاني بشكل مؤكّد. وأضافوا أن الفيلم هو تحفة سينمائية على الصعيدين السينمائي والخيال العلمي. كما أشادوا أيضاً بروعة أداء الممثلين وإبداعهم في تجسيد الشخصيات، فسيشعر المشاهد أنه انتقل فعلاً إلى الجزء الآخر من المجرّة وأنه يعيش أحداثاً واقعيةً وليست نتاج خيال جامح.

لطالما ذكر “Villeneuve” أن تجسيد رواية “Herbert” هو المشروع الحلم بالنسبة له.

أمّا بالنسبة لعشّاق الخيال العلمي وتحديداً محبّي رواية “Dune”، سيكون الفيلم بطريقة “Villeneuve”، التجسيد الأمثل والأروع خصوصاً بعد المحاولات السابقة التي فشلت على جميع الصّعد.

https://www.youtube.com/watch?v=8g18jFHCLXk

اظهر المزيد

منال زهر

خبيرة في صناعة الأفلام وتسويق ما بعد الإنتاج. تحمل شهادة بكالوريوس في ادارة الأعمال والمعلوماتية الإدارية من الجامعة اللبنانية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: