مجتمع

شروط قاسية ترافق إحياء مجالس عاشوراء هذا العام

بعد أن قررت قيادتا حركة أمل وحزب الله إحياء مراسم عاشوراء لهذا العام حضورياً بعد أن كانت العام الماضي على شاشات التلفزة فقط بسبب وباء كورونا، حددت القيادتان بحسب ما علم “أحوال” شروطاً قاسية وقواعد لإحياء المناسبة بما يسمح بالإحياء من جهة ويحترم خطر الوباء من جهة أخرى.
من هذه القواعد، منع إقامة مجالس العزاء في الأماكن المقفلة والضيقة، عدم التحشيد، أي جمع الكثير من المواطنين في مكان واحد، منع إقامة المسيرات الكشفية والمسيرات العاشورائية بما فيها مسيرات اللطم التي كانت تحصل في عدد من المناطق اللبنانية، عدم إقامة “المضافات” في المناسبة، وهي التي تقدم الطعام والشراب مجاناً، وعدم أطالة مدة الإحياء.
كذلك هناك بعض القواعد التي تتعلق بتأمين الحماية الامنية المجالس، منها منع تجوّل الدراجات النارية، حيث تمنع مدينة النبطية على سبيل المثال تنقل الدراجات النارية ما عدا الدليفري على أن يكون السائق لبنانياً من الساعة 7 مساء حتى 6 صباحاً، منع تسيير الطائرات المسيرة دون إذن من قيادة الجيش اللبناني، تقييد حركة الاجانب ليلاً.

محمد علوش

صحافي لبناني، يحمل إجازة في الحقوق وشهادة الماستر في التخطيط والإدارة العامة من الجامعة اللبنانية. بدأ عمله الصحافي عام 2011، وتخصص في كتابة المقالات السياسية المتعلقة بالشؤون اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى