منوعات

عند التقدّم إلى وظيفة جديدة إيّاك والكّذب في هذه الأمور

عندما يتقدم أحدكم للحصول على وظيفة ما، من المهم أن يقنع الطرف الآخر بمهاراته وخبراته قدر المستطاع. وغالباً ما يميل الأشخاص إلى جعل خبراتهم ومهاراتهم تبدو أفضل مما هي عليه في الحقيقة.
ولكن ما هو المعدل المقبول، ومتى يتحوّل الأمر إلى الكذب؟
يقدم بن دان، من خدمة الوظائف الألمانية “دي بيفيربونجسشرايبر” الإجابة. وفي معرض رده على سؤال بشأن هل تعد المبالغة والكذب في السيرة الذاتية المهنية أمراً سيئاً، خاصة أن هذا أمر يفعله الجميع، يقول دان ” صحيح أن المتقدّمين يميلون أحياناً إلى المبالغة في أشياء معينة وأيضاً تجاهل مراحل “صغيرة” في مهنتهم. ومن بين هذه الحيل الكلاسيكية ترك الأشهر التي تغطي الفترات التي يقضيها المرء دون عمل.”
ويتابع “بشكل عام يجب على المتقدمين تجنب المبالغة، خصوصاً في وصف مهاراتهم المهنية. وفي مقابلة الحصول على وظيفة، سوف ينهار هذا الوهم. وإذا لم يحافظ المرء على شعوره بالثقة، فسوف يخسر بالفعل”.
لكن بحسب دان، يمكن للمتقدمين المبالغة في مستوى معرفتهم إذا كان الأمر يتعلق بالمهارات التي لا يزال يمكن اكتسابها، والتي يمكن أن يتعلمها بنفسه مثل اللغة الأساسية أو مهارات الحاسب الآلي، رغم أنه لا ينصح بفعل هذا في جميع الحالات. ويجدي هذا نفعاً إذا ما كان هناك ما يكفي من الوقت لتعلم أشياء جديدة أو إنعاش معلومة موجودة بالفعل.
وعند النظر في إعلان وظيفي، يجب ألا تحاول تغطية مئة بالمئة من المهارات المطلوبة. إذا غطى المرء نحو 70 إلى 75 % من الشروط، يمكن قطعاً التقدم للوظيفة. خاصة أن أغلب الوظائف تشمل بعض عناصر التعلم بشأن الوظيفة.
ولكن أين يقع الخط الفاصل بين تعزيز السيرة الذاتية المهنية والكذب؟
يقول دان إنه يتم تجاوز الخط عندما يدرج المتقدمون مهارات معينة ليست لديهم، أو يغطون الفترات التي لم يكونوا يعملون خلالها، وهو ما يمكن إثباته أو نفيه من مراجع الوظيفة. ليس مسموحا أن يكذب أحد صراحة في السيرة الذاتية. كما أن المبالغة في السيرة الذاتية المهنية سوف يتم اكتشافه، عاجلاً أو آجلاً.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى