رياضة

في أول تصريح لها من طوكيو.. محاسن فتوح لـ”أحوال”: أنا هنا لأشرّف لبنان

"إحراز ميدالية أمر ممكن"

تشارك الرباعة اللبنانية، محاسن فتوح، للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية في طوكيو بعد طول استعداد للوصول إلى هذه اللحظة التاريخية؛ وينتظر اللبنانيون الأول من آب/أغسطس المقبل عند الساعة (7.50 صباحًا بتوقيت بيروت) ليتعرّف على “النجمة الحسناء” فتّوح التي تشارك في وزن 76 كلغ، حيث أن إمكانية انتزاعها ميدالية أولمبية أمر وارد ومرهون بظروف المنافسات في لحظتها.

الرباعة فتّوح المصنّفة 12 عالميًا، هي أول امرأة تمثّل بلدها لبنان في هذه الرياضة؛ ومن مكان تواجدها حاليًا في القرية الأولمبية في طوكيو، رحبت بالحديث إلى “أحوال” بعد الحصول على إذن خاص من رئيس البعثة المشاركة، مازن رمضان، مع الإشارة إلى أنه أول حديث صحفي لـ”فتوح” مع موقع لبناني.

وفي البداية، تقول فتوح: “بدأت الاستعداد للألعاب الأولمبية منذ عام 2013 إذ وضعت هدفًا لي نصب عيني بأن أمثل بلدي الأم لبنان تمثيلًا لائقًا، وبالتالي هذا شرف كبير لي بأن أكون أول سيدة لبنانية في هذه الرياضة”، مضيفة: “وأنا اليوم بكامل جهوزيتي بعد تدريبات مضنية ومشاركات عديدة على صعيد بطولة الولايات المتحدة، والمشاركة في العديد من المسابقات العالمية والقارية، ومن وقتئذ قررت أن أدافع عن إسم لبنان بكل ما أوتيت من اندفاع وقوة”.

أرزة لبنان حاضرة على صدر فتوح دوما

وتتابع فتوح (31 عامًا): “أنا في طوكيو لفعل المستحيل وكل ما يمكنني تقديمه، فهذا أولمبياد وكل شيء ممكن أن يحصل”، مضيفة: “ميدالية.. لم لا؟!، فوصولي عبر التصفيات يؤكد أن الأمور مفتوحة على كل الاحتمالات، والاتحاد اللبناني لرفع الأثقال بكل ما يملك من مقومات دعمني بقوة، كما أن أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية هنا هم في تعاون تام معي ومع كل المشاركين في هذا الأولمبياد الاستثنائي”.

وترى فتوح أن تواجدها في طوكيو حاليًا تحت إشراف المدرب الوطني والبطل الدولي السابق حسان القيسي، ينبغي أن يكون بمثابة “الحافز الرئيسي” والدافع الروحي لكل بطلة لبنانية في رياضة رفع الأثقال، لتحذو حذوها في القريب العاجل.

من طوكيو مع مدربها حسان القيسي

الرباعة “محاسن حلا فتوح” وهذا إسمها الكامل، تُعرف في الولايات المتحدة باسم حلا، بدأت بممارسة رياضة رفع الأثقال ولها من العمر 15 عامًا في “بورت أورانج”، وهي لا ترى أبدًا أن هذه الرياضة “الخشنة” حكرًا على الرجال فقط.

فتوح كانت ولا تزال محاطة بأشخاص يدعمونها في كل حين، ومن بينهم زوجها ومدربها “راين بايفا”، إضافة إلى مدربها الحالي راي جونز. وفي هذا السياق، تقول لموقعنا: “لقد أحرزت 13 ميدالية للبنان خلال مسيرتي، من بينها 4 ذهبيات”، مع الإشارة إلى أن أبرز مشاركات فتوح كانت عام 2014 في بطولة العالم التي أُقيمت في العاصمة الكازاخية آلماتي.

فتوح الواثقة من نفسها

من جهة أخرى، ترى فتوح أن رياضة رفع الأثقال ممتعة وشيقة ولا تقف عند عمر معين أو تفصل بين ذكر وأنثى، وهي تتّبع فلسفة خاصة بها تقضي بأن تكون محاطة بأشخاص داعمين ويعلمون أن كل مسابقة تخوضها هي “بنت لحظتها”، وهي بطولة اليوم وليس الغد، بالإضافة إلى أن يكون الرباع نفسه يطمح إلى النجاح دومًا ويصبو إلى التألق، وأن يستمتع بما يقوم به، فعندها سيكون الشعور مغايرًا وسيكون النجاح حليفه بلا شك.

تجتهد فتوح في التمارين وتقسو على نفسها بغية أن تكون في كامل لياقتها وحضورها الذهني، وهي تتدرّب لمدة 3 ساعات يوميًا على مدى 6 أيام. وفي هذا الإطار، تقول لـ”أحوال”: “أخصّص ساعتين لتمارين رفع الأثقال وتقوية العضلات، وساعة للتدريب على كيفية تفادي الإصابات والعمل على جعل بعض الأجزاء في جسمي أقوى وأشد”.

فتوح المولودة في الولايات المتحدة الأميركية (بعدما هاجر والدها محمد زكريا إبان الحرب الأهلية في لبنان)، تعيش حاليًا في “يماسي” في جنوبي ولاية كارولينا في الولايات المتحدة الأميركية، وتساعد زوجها في أعمال المحاسبة المالية الخاصة بمشروعهما التجاري، لكنها تعتبر أن رفع الأثقال هي عملها الأول والأخير الذي يتطلب منها الوقت الطويل، وإلى جانب ذلك كله تهوى رياضة اليوغا وتمارسها بانتظام.

الجدير ذكره أن لبنان سبق وأن أحرز ميدالية فضية أولمبية، عبر الرباع الراحل “محمد خير الطرابلسي” في ميونيخ عام 1972.

سامر الحلبي

سامر الحلبي

صحافي لبناني يختص بالشأن الرياضي. عمل في العديد من الصحف والقنوات اللبنانية والعربية وفي موقع "الجزيرة الرياضية" في قطر، ومسؤولاً للقسم الرياضي في جريدتي "الصوت" و"الصباح" الكويتيتين، ومراسلاً لمجلة "دون بالون" الإسبانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى