صحة

فايزر تفجّر قنبلة: تراجع في مناعة اللقاح وهذا هو المطلوب لمكافحة دلتا

أعلنت شركة صناعة الأدوية فايزر أنّها تشهد تراجعاً في المناعة من لقاح فيروس كورونا الخاص بها، وقالت إنّها تكثف جهودها لتطوير جرعة معزّزة تحمي الناس من المتغيّرات، وإنّها ستسعى للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأميركية للحصول على جرعة معزّزة في أغسطس/آب بعد إصدار المزيد من البيانات حول مدى فعالية جرعة ثالثة من اللقاح.

ولكن في خطوة غير معتادة، قالت وكالتان فيدراليتان كبيرتان إنّ الأميركيين لا يحتاجون إلى التعزيزات حتى الآن، وقالتا إنّ الأمر لا يعود للشركات وحدها لتقرر متى قد تكون هناك حاجة إليها.

بعد ساعات من إصدار فايزر لبيانها، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية ومراكز الأمراض والسيطرة بيانًا مشتركًا يقول إنّ الأميركيين لا يحتاجون إلى جرعات معززة حتى الآن.

وفي مسعى لشركة فايزر للحصول على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) الكاملة، قالت إنّ الأدلة تتزايد على أنّ مناعة الناس تبدأ في التضاؤل ​​بعد أن يتم تطعيمهم، ويتطلب لقاح فايزر جرعتين لتوفير مناعة كاملة.

وقالت فايزر في بيان أرسلته إلى CNN: “كما رأينا في بيانات العالم الحقيقي الصادرة عن وزارة الصحة “الإسرائيلية”، فإنّ فعالية اللقاح في الوقاية من العدوى والأمراض المصحوبة بأعراض تراجعت ستة أشهر بعد التطعيم، على الرغم من أنّ الفعالية في الوقاية من الأمراض الخطيرة لا تزال مرتفعة.”

وتابع البيان، “خلال هذه الفترة، أصبح متغيّر دلتا هو البديل السائد في في العديد من البلدان. وبينما ظلت الحماية من الأمراض الشديدة مرتفعة خلال الأشهر الستة الكاملة، من المتوقع حدوث انخفاض في الفعالية ضد الأمراض المصحوبة بأعراض بمرور الوقت واستمرار ظهور المتغيرات”.

واستنادًا إلى إجمالي البيانات المتوفرة لديهم حتى الآن، ترى الشركة الجرعة الثالثة مفيدة في غضون 6 إلى 12 شهرًا بعد الجرعة الثانية للحفاظ على أعلى مستويات الحماية.

أحوال

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى