منوعات

علماء بيئة يستخرجون المياه من الهواء والشمس

يعاني أكثر من ملياري شخص في العالم من شحّ في المياه؛ بينما يرى العلماء أنّه هناك العديد من الطرق المختلفة للوصول إلى مياه الشرب في الأماكن التي تعاني من نقص في المياه، كتمعدن الأنهار وتحلية المحيطات والحفر في الأرض. ولكن مع الزيادة السكانية وتغيّر المناخ وزيادة ندرة المياه، باشر باحثون بيئيون بالبحث عن حل جديد – والبعض مقتنع بأن الإجابة موجودة في الهواء.

تقوم الشركة العالمية SOURCE Global باستخراج المياه من الهواء، على أمل مساعدة المجتمعات التي تعاني من ندرة المياه، وتتميز تقنيتها بالتطوّر المستدام، وتعمل  أجهزتها بواسطة الألواح الشمسية المدمجة.

في هذا السياق، يوضح وحيد فتوحي، نائب رئيس الشركة وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أنّه: “يمكنك الحصول على المياه من الهواء باستخدام الطاقة الشمسية ولا شيء آخر، ولا حاجة للكهرباء، ولا حاجة إلى شبكة، ولا حاجة للبنية التحتية – إنها مكتفية ذاتيًا تمامًا”.

الألواح الشمسية

مولدات المياه في الغلاف الجوي هي آلات تنتج مياه الشرب من الهواء المحيط. كانت هذه الأجهزة موجودة منذ حوالي عقد من الزمان وهي تعتمد تقليديًا على تبريد بخار الماء لتجميع قطرات الماء.

ومع ذلك، يمكن أن تستهلك هذه العملية الكثير من الكهرباء والعديد من هذه التقنيات المبكرة تعمل فقط في الأماكن ذات الرطوبة العالية للهواء. هذه القيود هي التي دفعت SOURCE، المعروفة سابقًا باسم Zero Mass Water، إلى تطوير حل أكثر مرونة واستدامة.

تعمل الألواح الشمسية على تشغيل مروحة تسحب الهواء. وينتقل الهواء داخل الجهاز، عبر مادة تشبه الإسفنج تحبس بخار الماء. عند جمعه، يُضاف المغنيسيوم والكالسيوم إلى الماء لتحسين مذاقه وتوفير الفوائد الصحية الممكنة. وهذا يعني أنه يمكن إنتاج مياه الشرب المعدنية من الهواء بطاقة متجددة وبدون نفايات.

في دبي، حيث تقع أكبر مزرعة مياه للشركة، تنتج 1.5 مليون لتر من المياه كل عام؛ تخطط SOURCE لإنشاء علامة تجارية للمياه المعبأة خالية من البلاستيك وبيعها للفنادق والمنتجعات، بنفس سعر العلامات التجارية الأخرى للمياه المعبأة.

قامت SOURCE بتركيب طنابير مائية حول العالم في المستشفيات والمدارس ومواقع العمل التي تواجه صعوبات في الوصول إلى المياه. كما أنها جذبت عملاء تجاريين- لا سيما في البلدان التي تقدم خدماتها للسياح في المناظر الطبيعية المعزولة، مثل الصحراء.

ويلفت فتوحي في حديث لـ CNN: “في الشرق الأوسط، شهدنا اهتمامًا كبيرًا بقطاع الضيافة، حيث تبحث العلامات التجارية الكبرى عن حل أكثر استدامة للمياه لاستيعاب جيل الألفية، الذين يبحثون عن استدامة مؤكدة”.

حاليًا، يتم تقديم عروض الضيافة الرائدة من SOURCE في منتجع صحراوي فاخر في دبي، حيث تنتج Hydropanels مياه الشرب في الموقع.

وهناك قابلية التوسّع في مولدات المياه هذه، والتي يمكن أن تعمل كلوحة واحدة في منزل عائلي أو عدد مثبت في منتجعات فندقية كبيرة. وستكون شراكتها القادمة في ساحل البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية.

أحوال

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى