صحة

دراسة| حبوب منع الحمل قد تسبب العمى

إعلانات

كشفت دراسة جديدة أنّ السيدات اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل أكثر عرضة للإصابة بالغلوكوما أو داء «الزرق (المياه الزرقاء)»، وهي حالة شائعة في العين، حيث يتلف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ. وتعدّ الغلوكوما السبب الرئيسي الثاني للعمى في جميع أنحاء العالم. وحذّر الخبراء بأن هؤلاء النساء أكثر عرضة للإصابة بالعمى، وفقاً لصحيفة The Sun.

ومع ذلك، ذكر الخبراء أن المخاطر لا تزال منخفضة، وأن البيانات لا ينبغي أن تمنع النساء من استخدام حبوب منع الحمل.
وفحص التحليل المنشور في «المجلة البريطانية لعلم الصيدلة السريرية» السجلات الإلكترونية لنساء تتراوح أعمارهن بين 15 و45 عاماً من عام 2008 إلى عام 2018. ووجد أن النساء اللائي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية يواجهن خطر الإصابة بالغلوكوما بأكثر من الضعف من غيرهن.
وتضمنت العينة معلومات عن أكثر من 5 ملايين امرأة. كما تضمنت بيانات عن ألفين و366 امرأة أصبن بمرض الغلوكوما، و9 آلاف و464 من السيدات الخاضعات للمراقبة.
وقال الخبراء إن الخطر المرتفع لم يلاحَظ لدى النساء اللائي استخدمن الحبوب في الماضي.

هذه الدراسة ليست الأولى في هذا المجال، إذ نُشرت دراستان مثيلثان لها في عامي 2011 و2013.  دراسة عام 2013 أفادت أنّ النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل لأكثر من ثلاث سنوات، يتعرّضن لخطر الإصابة بالغلوكوما، وهو مرض شائع في العين يمكن أن يسبب العمى إذا تُرك دون علاج.

وحث الأطباء الباحثون الأميركيون الذين يقفون وراء دراسة 2013، النساء المعرضات للخطر على إجراء فحوصات منتظمة للعلامات المبكرة للمرض، والتي يمكن علاجها عادة بقطرات العين إذا تم اكتشافها في الوقت المناسب.

في عام 2011، وجدت دراسة أكبر شملت 80 ألف ممرضة أميركية أن أولئك الذين تناولوا حبوب منع الحمل لمدة خمس سنوات أو أكثر كان لديهم فقط 25٪ زيادة في خطر الإصابة بالغلوكوما، مما يعني أن فرصهن في الإصابة بالاضطراب على مدى العمر ارتفعت من حوالي 2.5٪ إلى ما يزيد قليلاً عن 3٪.

أحوال

المصدر:  The Sun- The Guardians

 

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: