تكنولوجيا

وداعًا لـ”الأخبار الزائفة”..

"مايكروسوفت" تطرح أداة "deepfake" للكشف عن المحتوى الزائف‎

كثيرة هي الصور ومقاطع الفيديو التي انتشرت مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي وتداولها المستخدمون بشكل كبير، حتى أن بعضها أثار بلبلة وضجة كبيرة بين روّاد مواقع التواصل، ليتبيّن بعد ذلك أن تلك الصورة أو ذلك الفيديو مركّب أو غير حقيقي.

فمع التطور الذي وصل إليه العالم في عصرنا الحديث، ومع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، بكافة أنواعها، بشكل كبير بين المواطنين، أصبح “كل مواطن صحافي” كما يُقال، وبات كل شخص يحصل على معلومة أو صورة أو فيديو معيّن، ينشره تلقائيًا دون التحقّق من صحته، فيتناقله المستخدمون وينتشر بشكل كبير بينهم، متخطيًا حدود البلد الواحد ليصل إلى كافة أنحاء العالم، حاملًأ معه معلومات خاطئة وغير واقعية.

هذا النوع من الصور والفيديوهات، لطالما كان سببًا لوقوع العديد من المناوشات والإشكالات بين الأفراد، سواء في العالم الافتراضي أو على أرض الواقع. ونظرًا لخطورة هذا الأمر، لا بد من وجود تقنية أو أداة معينة، تمكّن الأشخاص من التحقق من صحة المعلومة المنتشرة قبل الإقدام على أي أفعال “جنونية” قد تؤدي إلى نتائج لا تُحمد عقباها.

من هنا، كشفت شركة مايكروسوفت النقاب عن أداة جديدة تهدف إلى كشف المحتوى الزائف أو ما يُعرف بالـ Deepfakes والحد من المعلومات المضللة. هذه الأداة التي تحمل اسم “Microsoft Video Authenticator” ، تقوم بالكشف عن الصور ومقاطع الفيديو وتحليلها للتحقق من مدى احتمالية التلاعب بها، حيث تعمل على رصد العناصر الدقيقة التي قد يصعب اكتشافها بالعين المجرّدة، بهدف مكافحة المعلومات المضللة بأشكالها العديدة.

نعيش اليوم في عالم تسيطر عليه التكنولوجيا وتُديره مواقع التواصل الاجتماعي. وكون هذه المواقع باتت تأخذ حيّزًا كبيرًا من حياة الفرد ويعتبرها البعض مصدرًا أساسيًا لتلقّف المعلومات والأخبار، فأصبح من الضروري التأكد من حقيقة وصحة تلك الأخبار قبل نشرها، خصوصًا أن بعض المواقع الالكترونية الاخبارية وحتى وسائل الاعلام، قد تقع أحيانًا في فخ الأخبار المضللة والزائفة، ما يهدّد مصداقيتها أمام المشاهدين والمتابعين.

ياسمين بوذياب

اظهر المزيد

ياسمين بوذياب

صحافية لبنانية، عملت في عدة مواقع الكترونية إخبارية وفنيّة، وتعمل كمراسلة في تلفزيون "لنا بلاس" الإخباري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: