fbpx
تكنولوجيا

ثورة في طيران بريطانيا: السيارت تحلّق قريباً

إعلانات

كشفت شركة بريطانية النقاب عن تصاميم لسيارات أجرة طائرة تعمل بالكهرباء بالكامل، يمكنها نقل ما يصل إلى أربعة ركاب من لندن إلى برايتون في غضون 30 دقيقة فقط. وستستخدم السيارات الطائرة VA-1Xتقنية Formula 1 للوصول إلى سرعة قصوى تبلغ حوالي 150 ميلًا في الساعة، ونطاق أقصى يبلغ حوالي 100 ميل،
فيما تتوقع الشركة أن تبدأ VA-1X رحلاتها التجارية في عام 2024، حيث ستنطلق بعد اختبار الطيران الذي سيبدأ العام المقبل.

طائرة VA-1X
طائرة VA-1X

وفقًا لـ Vertical Aerospace (الشركة البريطانية لتصنيع الطيران ومقرها في بريستول_ إنجلترا، وتقوم بتصميم وبناء الإقلاع والهبوط العمودي للطائرات التي تعمل بالكهرباء)، من المحتمل أن تنتهي الرحلات في المركبة بتكلفة تتراوح بين 5 و 10 جنيهات إسترلينية لكل ميل يتم قطعه، بين رحلة طائرة هليكوبتر وسيارة خاصة.
وقال مايكل سيرفينكا الرئيس التنفيذي لشركة :Vertical Aerospace “ستحدث تقنية eVTOL ثورة في مجال السفر، حيث ستجمع بين سلامة شركات الطيران التجارية والفوائد البيئية والتكلفة المدمّرة لتزويد الرحلات بالكهرباء”. وأضاف
“مع إطلا VA-1X نحن فخورون بأن نكون قد أخذنا eVTOL خطوة أقرب إلى تبني السوق الشامل ودعم الحقبة التالية من الطيران.”

تصميم الطائرة من الداخل، والمتوقع استيعابها 4 ركاب

ومن المتوقع أن تبدأ هذه الرؤية في التحقق في أقل من خمس سنوات. وتتعاون شركة Vertical Aerospace – التي تسعى حاليًا إلى استقطاب استثمارات خارجية لجمع 150 مليون جنيه إسترليني مع شركة الطيران الأمريكية هانيويل، التي ستطوّر أنظمة التحكم.

هذا، ويعتمد تصميم المركبة تقنية تم تطويرها في الأصل لسباقات الفورمولا 1 – بما في ذلك استخدام مواد مركبة خفيفة الوزن. ومن المتوقع أن يبدأ تصنيع VA-1X قريبًا في المملكة المتحدة، مع تصميم مصمم لتلبية نفس معايير السلامة مثل الطائرات التقليد، حيث سيكون طول الطائرة 43 قدمًا مع 49 قدمًا من جناحيها، مما يضمن أنّها ستكون صغيرة بما يكفي للمغادرة والهبوط على مهابط طائرات الهليكوبتر الحالية- بينما يتطلب شكلها الديناميكي الهوائي طاقة أقل بكثير للطيران من نظيراتها.

وقالت شركة Vertical Aerospace إنّها طوّرت VA-1X بهدف بيعها لسيارات الأجرة الجوية أو مشغلّي أساطيل الشحن – ومع ذلك، هناك أيضًا احتمال أن تبيع الشركة الطائرة للعملاء الأفراد.

وستتعاون شركة Honeywell مع Vertical لتطوير هذا التقدم الكبير من خلال تقنيات مدمجة للطيران والتنقل الجوي. وقال نائب رئيس شركة Honeywell ستيفان فيمات إنّ تقنية Fly-by-wire تتضمن استبدال أدوات التحكم اليدوية التقليدية بالطائرة بواجهة إلكترونية توصل نطاق الطيران إلى النتيجة المرجوة. ووصف نائب رئيس الشركة VA-1Xبأنّها سيارة جميلة وعلامة فنية مهمة لصناعة النقل الجوي في المناطق الحضرية.

لطيفة الحسنية

اظهر المزيد

لطيفة الحسنية

صحافية متخصصة في الإعلام الرقمي. أطلقت حملة لمكافحة الإبتزاز الالكتروني عام 2019، تناولت تدريب الضحايا على كيفية التخلّص ومواجهة جرم الابتزاز تضمنت 300 حالة حتى تموز 2020. عملت كمسؤولة إعلامية في منظمات غير حكومية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: