منوعات

في اليابان.. استخدام بقايا “مرق النودلز” لصنع الوقود

كشف تقرير نٌشر في صحيفة The Times البريطانية، أن رئيس شركة شاحنات في اليابان طوّر وقوداً عضوياً مصنوعاً من بقايا “مرق نودلز”، بالاعتماد على بقايا دهن الخنزير والزيوت المستعملة في المطاعم.

وبحسب التقرير، فإنّ هذا الوقود العضوي هو من بنات أفكار رئيس الشركة “ماسومي نيشيدا”، الذي بدأ استكشاف الفكرة في العام 2013 حين طلب منه مالك مطعم “نودلز” دراسة إمكانات استخدام وقود الديزل الحيوي، خصوصًا أن سلسلة المطاعم كانت تدفع النقود من أجل التخلّص من بقايا المرق، لذا أرادت خفض النفقات.

وبعد بحث طويل، عثر نيشيدا (74 عاماً) على طريقةٍ لاستخراج دهن الخنزير من المرق، قبل خلطه مع زيت الطهي المستعمل لإنتاج الوقود. وباتت شركة النقل خاصته Nishida Shoun تشتري دهن الخنزير والزيت المستعمل من نحو ألفي متجر ومطعم، لإنتاج ثلاثة آلاف لتر من الوقود الحيوي يومياً.

وفي حديث لوكالة أنباء Kyodo اليابانية، قال نيشيدا: “في البداية، لم تكن لدي أي خلفية عن الكيمياء، لكن هذا التطوير أبصر النور حين صارت المشكلات البيئية تُمثّل تحدياً كبيراً”.

هذا وتُشغّل الشركة بعض الشاحنات بالوقود الحيوي، كما تُخطّط لتشغيل 170 مركبة باستخدامه بحلول الشهر المقبل، في حين كان رئيس الوزراء “يوشيهيدي سوغا” تعهّد العام الماضي بأنّ اليابان ستكون دولةً محايدة للكربون بحلول عام 2050، وقد حدّد هدفاً لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 46% بحلول عام 2030.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى