منوعات

تقرير “هيومن رايتس ووتش” يكشف جرائم وعنصرية العدو الإسرائيلي  

اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش الحكومة الإسرائيلية بارتكاب جرائم الفصل العنصري والاضطهاد ضد الفلسطينيين في تقرير جديد الثلاثاء، مما أثار رد فعل غاضب من المسؤولين الإسرائيليين.

وكشف تقرير مؤلف من 213 صفحة، أنّ مصطلح الفصل العنصري قد استخدم بشكل عام بمعنى “وصفي أو مقارن” فيما يتعلّق بإسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، وكتحذير لما قد يحدث إذا  استمرت الانتهاكات فيما يتعلق بالفلسطينيين.

“إسرائيل” تتخطى عتبة الجريمة

وبعد عقود من التحذيرات، يقول التقرير إنّ “عتبة” الجريمة ضد الإنسانية قد تم تجاوزها بالفعل. وجاء في التقرير أنّ “الحكومة الإسرائيلية أظهرت نيتها في الحفاظ على هيمنة اليهود الإسرائيليين على الفلسطينيين في جميع أنحاء إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة”. ويخلص التقرير إلى أنّ “هذه النية اقترنت بقمع ممنهج للفلسطينيين وأعمال غير إنسانية تُرتكب ضدهم. عندما تحدث هذه العناصر الثلاثة معًا، فإنها ترقى إلى جريمة الفصل العنصري.”

ووصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية التقرير بأنه “وهمي” وقالت إنّ المزاعم “منافية للعقل وكاذبة”.

وقالت في بيان لها: “من المعروف أن هيومن رايتس ووتش لديها أجندة طويلة الأمد معادية لإسرائيل، وتسعى بنشاط منذ سنوات لتعزيز المقاطعة ضد إسرائيل. هذا التقرير هو جزء آخر من حملة المنظمة المستمرة، دون أي صلة بالحقائق أو الواقع على الأرض.”

وقالت هيومن رايتس ووتش إنّ التقرير يهدف إلى مقارنة القانون “الإسرائيلي” وسياسة الحكومة بالمعايير القانونية التي تحكم جرائم الفصل العنصري والاضطهاد.

ويأتي إصدار التقرير بعد ثلاثة أشهر من نشر تقرير مماثل من قبل منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية، “بتسيلم”، التي اتهمت “إسرائيل” أيضًا بأنها تتبع “نظام فصل عنصري”.

كما يأتي بعد أسابيع فقط من إعلان المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أنها تتابع تحقيقًا في جرائم الحرب التي تُرتكب في “إسرائيل”؛ مع التركيز، من بين أمور أخرى، على الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة الغربية. وتقول هيومن رايتس ووتش إنّ النتائج التي توصّلت إليها تعني أن المحكمة الجنائية الدولية يجب أن تمضي قدماً و “تحقق وتقاضي الأفراد المتورطين بشكل موثوق” في الفصل العنصري والاضطهاد.

واستولت إسرائيل على الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة خلال حرب مع جيرانها العرب في عام 1967. ويعتبر معظم المجتمع الدولي الأراضي الثلاث جميعها أرضًا فلسطينية محتلة، وكل بناء المستوطنات هناك غير قانوني بموجب القانون الدولي. وتعارض إسرائيل هذه التوصيفات مستشهدة بمطالبات كتابية بشأن الأرض والوضع الغامض الذي كانت تتمتع به تحت السيطرة الأردنية والمصرية السابقة.

وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش إنّ عملية السلام، وهي عبارة تضعها في فواصل مقلوبة في التقرير، تُستخدم كستار دخان من قبل إسرائيل ومؤيديها “لمعارضة الجهود من أجل العمل الدولي القائم على الحقوق أو المساءلة وكغطاء لحكم إسرائيل التمييزي الراسخ على الفلسطينيين في الأرض الفلسطينية المحتلة “.

الفصل العنصري

ونشأ مصطلح الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، حيث عرّف نظام الفصل العنصري و “التنمية المنفصلة” بين عامي 1948 و 1994، والذي تم تصميمه لحصر غير البيض في “البانتوستانات المتمتعة بالحكم الذاتي” ، وتجريدهم من جنسيتهم ووضعهم على عاتقهم. تحت إدارة الأنظمة العميلة. ترفض إسرائيل المقارنات مع جنوب إفريقيا في عهد الفصل العنصري، بحجة أنها تفتقد إلى تعقيد الوضع مع الفلسطينيين ولا تأخذ في الاعتبار التهديدات الأمنية.

ورحب رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد اشتية بالتقرير وقال إن الوقت قد حان لتحمّل المجتمع الدولي مسؤولياته.

وقال في بيان، إنّ “الوضع التقليدي، حيث تعلن دول كثيرة في جميع أنحاء العالم موقفها ضد الاحتلال دون عقوبات فعلية ودون مراجعة علاقاتها واتفاقياتها مع إسرائيل بشأن العلاقات الدبلوماسية والثقافية والتجارية المختلفة ، لا ينبغي أن يستمر”.

المصدر: ترجمة عن CNN

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى