صحة

أبحاث| لقاح واعد لحمى الملاريا

ظهر لقاح واعد ضد الملاريا في تجارب سريرية مبكرة، مما أثار الآمال في أنّه قد يثبت يومًا ما أنّه سلاح فعال ضد واحد من أكبر الأمراض القاتلة للأطفال في العالم.

وفي تجربة أُجريت على 450 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 5-17 شهرًا، كان اللقاح المسمى R21 فعالاً بنسبة تصل إلى 77٪ في الوقاية من الملاريا على مدار عام واحد – والذي، إذا تم تأكيده، سيحدد هدف الفعالية بنسبة 75٪ الذي حددته منظمة الصحة العالمية.

R21 هو شكل معدّل من لقاح تم نشره بالفعل في دراسة جارية على مئات الآلاف من الأطفال في ملاوي وكينيا وغانا. هذا اللقاح، المسمى RTS أو S أو Mosquirix، فعّال بنسبة 56٪ على مدى عام واحد، و 36٪ فعال على مدى أربع سنوات.

تم تصميم R21 ليكون أكثر قوة وأرخص إنتاجًا من Mosquirix، كما يقول كوادو كورام، عالم الأوبئة بجامعة غانا في أكرا. “لكن يبقى أن نرى ما إذا كانت النتائج الواعدة لهذه التجربة، التي أجريت في نانورو، بوركينا فاسو، ستصمد عند اختبار اللقاح في دراسة أكبر”. ويتابع كورام: “الآن ننتظر جميعًا بصبر لنرى ما سيظهر من نتائج. إذا أظهرت فعالية بنسبة 75٪، فسنكون سعداء للغاية.”

هذا، ويخطط الباحثون لاختبار R21 في تجربة أكبر تضم 4800 طفل، ومن المقرّر أن تبدأ الأسبوع المقبل، كما يقول هاليدو تينتو، المؤلف الرئيسي للدراسة وعالم الطفيليات في معهد أبحاث العلوم الصحية في نانورو. يعمل الفريق أيضًا مع معهد Serum Institute of India، وهو مركز قوي لتصنيع اللقاحات في بيون، والذي تعهد بإنتاج 200 مليون جرعة على الأقل من اللقاح سنويًا إذا تم السماح باستخدامه في النهاية.

استغرق الباحثون أقل من عام لتطوير قائمة من اللقاحات الفعالة ضد كوفيد، ولكن نصف قرن من البحث لم يسفر بعد عن لقاح ضد الملاريا يلبي هدف فعالية منظمة الصحة العالمية. يتمثل جزء من المشكلة في انخفاض الاستثمار في الوقاية من المرض الذي يصيب في الغالب البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

أحوال

المصدر: Nature

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى