صحة

دراسة: أصحاب فصيلة الدم A أكثر عرضة للإصابة بكوفيد_19

كشفت دراسة جديدة أنّ فيروس كورونا SARS-CoV-2 قد يلتصق بسهولة أكبر بخلايا مجرى الهواء لأصحاب فصيلة الدم A مقارنة بأولئك من أصحاب فئتي دم B أو O.  وتشير النتائج إلى تفسير محتمل أنّ أصحاب فصيلة الدم A هم أكثر عرضة للإصابة بكوفيد ويُصابون بأعراض حادة مقارنة بأنواع الدم الأخرى.

وكشف موقع LiveScience  أنّ التجارب أثبتت أن جزءًا من فيروس كورونا والذي يُسمى RBD، يرتبط مباشرة بالخلايا لتحفيز الإصابة بالعدوى، وهو يلتقط أيضًا جزيئات فريدة مرتبطة بالدم من النوع A.  وتظهر هذه الجزيئات، المعروفة باسم المستضدات، في الخلايا التي تبطّن الجهاز التنفسي، بما في ذلك الرئتين، وفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة Blood Advances.

من الناحية النظرية، قد يساعد الارتباط بهذه الهياكل الفيروس التاجي على الدخول وإصابة خلايا مجرى الهواء بسهولة أكبر- كما قال مؤلفو الدراسة لـ Live Science.

هل يؤثر هذا حقًا على قدرة الفيروس على الوصول إلى الخلايا؟ أم يؤثر فقط على قدرتها على الالتصاق بالخلايا؟ في هذا الإطار، قال مؤلف الدراسة وعالم طب نقل الدم شون ستويل: “هذا مفتوح للنقاش؛ نحن نعمل على ذلك في الوقت الحالي”. بمعنى آخر، توفّر البيانات الرابط المادي الأول بين الفيروس التاجي والدم من النوع A، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكد من أنّ هذا الاختلاف يؤثر على احتمالات الإصابة الفعلية.

لماذا فصيلة الدم مهمة؟

منذ الأيام الأولى للوباء، كشفت العديد من الدراسات التي أُجريت على مرضى الفيروس التاجي عن اتجاهات في أنواع الدم التي يبدو أنها تُصاب بالعدوى أكثر من غيرها.

فقد وجدت العديد من الأبحاث ارتباطات بين فصائل الدم والميل إلى الإصابة بعدوى السارس- CoV-2″ ، على وجه الخصوص؛ ما يدل على أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم O لديهم مخاطر أقل للإصابة بكوفيد، مقارنةً بغير أنواع.

هذا، وقد وجدت بعض الدراسات أنّ أصحاب فصيلة دم من النوع A قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة وفشل في الجهاز التنفسي عندما يُصابون بالفيروس.

فيما تشير هذه الدراسة الجديدة إلى تفسير محتمل لسبب استهداف سارس- CoV-2 لفصيلة الدم A بسهولة أكبر من النوع -O، على الرغم من أنها لا تفسر سبب ارتباط النوع B أيضًا بالعدوى أكثر من النوع O.

وقال الباحثون فيما يتعلق بالدراسة الجديدة، “إنها خطوة أولى مهمة؛ الشيء الأهم الذي يجب القيام به الآن هو تحديد ما إذا كان الفيروس الفعلي، من حيث قدرته على إصابة الخلايا، يتأثر بمستضدات فصيلة الدم أم لا.”

أحوال

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى