ميديا وفنون
أخر الأخبار

فنانو لبنان والعالم يبكون بيروت ويروون لحظات صعبة رأوا فيها الموت بأعينهم

مأساة بيروت ليست لها وحدها، فأوجاعها اصابت كثر حول العالم. بيروت التي لا تعرف الا الفرح ولها فضل كبير على الكثير من الفنانين العرب، الذين عبّروا بالأسى والصلاة والتضامن مع جراحها ورمادها والأهوال التي اصابتها.
هول الكارثة الذي اصاب بيروت لم يستثن احداً. الجمر والخراب اتى ايضا على بعض الفنانين.
فنانون اصيبوا في شخصهم وعائلتهم وبيوتهم د. العديد منهم منازلهم قريبة من موقع الانفجار اصابها الخراب والتكسير ونجوا بأعجوبة مثل اليسا وهيفاء وهبي وراغب علامة ومنهم من اصيب مباشرة مثل دومنيك حوراني ونادين نجيم.

خوف ونقمة وصلاة

الممثلة نادين نجيم التي اختفت لساعات لم يكن احد يعلم عنها شيئا، وانتشر عبر مواقع التواصل أنها من المفقودين في الحادث، حتى تم الإبلاغ عن وجودها في أحد المستشفيات لتلقي العلاج بعد إصابتها في الانفجار.
نجيم عبر حسابها على إنستغرام نشرت مقطع فيديو يوضح آثار الدمار الذي لحق بمنزلها، وروت تجربتها الأليمة بالحادث قائلة إن الله منحها عمرا جديدا، إذ كان الانفجار قريبا من منزلها.
وتصف الحادث على أرض الواقع بأنه أكثر بشاعة مما يمكن تخيله، مضيفة أنها اضطرت للنزول على درج منزلها 22 طابقا حافية وغارقة في الدماء. واوقفت سيارة قائلة له “دخيلك ساعدني” وتابعت “كان ابن حلال اوصلني الى اول مشفى ورفضوا استقبالي لانها كانت تعج بالجرحى ومن ثم اخذني الى مشفى “المشرق” وهناك اخضعت لعملية استمرت ل 6 ساعات لان نصف وجهي وجسمي مدمم. ا رايته على ارض الواقع لا يوصف .فعلا كأنه قنبلة نووية “.

_ دومنيك حوراني فتصف اللحظة المأساوية بالقول : “معقول طلع فينا قنبلة نووية . ما زلت تحت تأثير الصدمة كيف اني على قيد الحياة انا وابنتي . جروحنا كانت طفيفة مقارنة بمنظر الدمار . اللهم كن في عون المفقودين الذين مازالوا تحت الانقاض” .

_اليسا التي نشرت عدة صور لبيتها الذي اصابه الدمار غردت على توتير :”انفدت بالحديد والممتلكات لكن من يعيد الذين راحوا ؟ من يعيد بيروت؟” وهي لا تتوانى عن صب جم غضبها على المنظومة السياسية التي تحملها مسؤولية ما جرى.

_اما هيفاء وهبي، فتعبر على توتير عن تلك اللحظة القاتمة بالقول : قلبي موجوع على بيروت . انه ابشع يوم في حياتي . يا رب تصبر شعبنا واهالينا وترحم الذين استشهدوا وتشفي كل مصاب . لا تنسوا اللبنانيين في دعائكم”.
وقد تعرض منزل هيفاء للخراب، وأصيبت مدبرة منزلها بأضرار بليغة، وخضعت لعملية جراحية.

_وانتشر مقطع فيديو عبر مواقع التواصل لداليا زوجة الفنان رامي عياش، أثناء تلقيها الإسعافات الأولية، بعد إصابتها في انفجار بيروت. وغرد عياش عن مصابه بالشكر لكل الذين غمروه بمحبتهم وان جروح زوجته توزعت بين جبينها وانفها ويديها ورجليها لكن مصيبة الاخرين اكبر وجروحهم اعظم أمام اطفال مقطعة اشلاءٍ واناس تسبح بدمها . همنا الان مساعدة الاخرين.

_وبإشارة الى تقاعس المسؤولين عبرت كارول سماحة عن فاجعة بيروت “كيف بعد بيقدروا يحطوا راسهن على المخدة ويناموا!”

_راغب علامة بدوره انتقد بحدة السياسيين، وقد اصيب منزله ونزلت به خسائر كبيرة فكتب :”بالمال ومش بأصحابه. نحن بخير لكن الخسائر جسيمة الرحمة للشهداء والله يشفي الجرحى، ويعوّض على الناس الخسائر، وربنا ينتقم من طبقة حاكمة مستهترة بحياة الناس”.

_الفنانة نيكول سابا وصفت الحادث بأنه نهار لا ينسى وليل طويل مرعب وحزين، وقدمت التعازي لأسر الضحايا، واختتمت تغريدتها بالقول “الله ينتقم ممن كان السبب”.

_سيرين عبد النور نشرت صورة للانفجار معلقة “الله يحمينا من الشر يللي حاطت عينه علينا”.

_ميريام فارس تعبر عن الحدث الجلل فتقول: ” تأثير الصدمة بعده كتير كبير . يا رب ترحم الشهداء الذين سقطوا جراء الانفجار وتصبر اهلهم وتشفي الجرحى وتكون بعون الناس الذين تهدمت منازلهم . انا وعائلتي بخير . المصيبة مأساوية وليس لنا سوى الصلاة لربنا.”

_الفنان مروان خوري نشر عبر حسابه “أنا بخير والعائلة بخير الحمد لله، شكراً على الاطمئنان من كل المحبين في كل العالم العربي، ولكن للأسف لبنان ليس بخير والشعب اللبناني ليس بخير، والمساكين والفقراء والمصابون ليسوا بخير! ادعوا لهم”.

_وكتب الممثل يوسف الخال “لو قالوا عدوان إسرائيلي على لبنان كان بيكون أشرفلنا بالمعنى الوطني من عدوان إهمال المسؤولين اللبنانيين على لبنان” مضيفًا “عدو لبنان هو لبنان وإسرائيل، وما حدا يفهمها إلا متل ما كتبتها. مع قناعتي بالنظريتين الإهمال والعدوان.. الله يرحم ويشفي الجميع يا رب”.

_اما نجوى كرم فكانت صرختها مدوية ولا تشبه اي صرخة فنية اخرى. فقد عبرت عن المصاب الجلل بالصورة والصوت العالي والحاد قائلة :”عندنا عناوين ، كأن شيئا لم يحدث ولكن مبلا صار وكتر. دبحتونا ودبحتوا البلد متل كأنه شيئا لم يحدث. طفيتم احلامنا واهدافنا وكأن شيئا لم يحدث. هجرتم ادمغتنا واولادنا وكأن شيئا لم يحدث . نهبتونا وسرقتونا وفلستونا وكأنه لم يحدث شيء , وبكل وقاحة قلتم اننا سنعتاد . يعودكم العمى اقل شيء” .
وتابعت “نحن لسنا ملككم ولا لتجاربك ولا لتحقيق امنياتكم . لازم الثورة تدخل على بيوتكم لتحسوا اذا اساسا عندكم احساس يا اولاد افاعي . شغلتم بنا المشافي واطباء النفس وجعلتم منا اموات ونحن احياء يا بلا وجدان . اين رائحة الزعتر والطيون التي بدلتوها بجثث اولادنا وما زلتم تتقاتلون على السلطة. روحوا انقبروا فلوا …. كيف قادرين تستخفوا فينا وبعقولنا وارواحنا لا نعرف كيف ؟ اذا فاهمين مصيبة واذا لم تفهموا فالمصيبة اكبر.”

_نوال الزغبي الفنانة التي عرفت بأناقتها حملت كلماتها صوت الغضب لتقول : بعد في شي تخوفونا منه؟ تركتولنا شي نخاف عليه؟ اللي ما سرقتوه دمرتوه . قنبلة نووية اكلنا يا اولاد الحرام . انتو مش لبنانية انتو عملاء وحرامية.
صوت الانفجار في بيروت وصل الى قلوب ونفوس الفنانين في الوطن العربي والعالم .

فنانو العرب والعالم يتضامنون مع بيروت
الفنانون العرب اعلنوا تضامنهم مع بيروت الجريحة. فقد كتبت المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب “قلبي معاكم وربنا يحفظ لبنان وأهلها وربنا يطمنا عليكم”.
ونشر الممثل السوري تيم حسن “الله يرحم الضحايا ويشفي الجرحى ويحميك يا لبنان” وكتب المغني التونسي صابر الرباعي “اللهم الطف بلبنان وشعب لبنان الشقيق”.
اما لطيفة التونسية قالت ربي يحميكم ولا تستلم يا لبناني ارجوكم لا تفرطوا ببلدكم . انا في حالة ذهول وحزن واستغراب . بيروت لا ينقصها الهموم . انا حزينة يا رب لطفك . امنيتي الشخصية اطلبها من كل مواطن عربي لازم كلنا نقف وقفة انسانية وتاريخية مع بيروت . امنيتي تأسيس صندوق خاص في كل بلد للمساعدات .
الممثلة يسرا كتبت: انا حزينة على بيروت واهل بيروت. حزينة على اجمل بقاع الارض وحزينة من اللي بيحصل فيها كل يوم وبدعي من كل قلبي ان ربنا ينصرها ويحفظها ونشرت صورة الانفجار وكتبت بردا وسلما لبيروت.
الفنانة العالمية من أصل لبناني شاكيرا غردت “قلبي يبكي على لبنان وعلى كل الضحايا في هذه الحادثة المأساوية المخيفة”.
اما احلام التي تمنت للبنان الخير والتعافي قالت ليتني كنت املك بيتا في بيروت لافتحه لكل من هو بحاجة لسكن. فانا لا املك الا الدعاء.
وغردت سيلين ديون قائلة : قلبي مكسور جراء هذه الحادثة المفجعة التي المت ببيروت .افكاري وصلاتي لكل الضحايا والعائلات والناس الطيبين في لبنان. اني افكر بكم واتمنى لكم الحب والسلام.

كمال طنوس

اظهر المزيد

كمال طنوس

كاتبة وصحافية لبنانية لاكثر من 25 عاماً في العديد من الصحف العربية كمجلة اليقظة الكويتية وجريدة الاهرام وجريدة الاتحاد وزهرة الخليج .كما تعد برامج تلفزيونية وتحمل دبلوما في الاعلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: