تغذية

قواعد ذهبيّة لريجيم صحّي مدّى الحياة… عادات غذائيّة بسيطة اتّبعوها

مع الحجر المنزلي وقلة النشاط والحركة، كثيرون منّا اتّبعوا أساليب غير صحيّة، فكسبوا عادات غذائية خاطئة، وكدّسوا كيلوغرامات زائدة.

اليوم، مع بداية العام الجديد، حان الوقت لتصويب البوصلة واتّباع أسلوب غذائي يكون أساسياً في حياتنا ويمكن أن نعتبره diet for life .

أخصائية التغذية جسيكا فيصل تتحدث لـ “أحوال” عن أسلوب حياة كي نحافظ على جسم رشيق وصحة سليمة قوية المناعة، تحمينا من الأمراض ومن الوزن الزائد.

الأطعمة الخطرة التي ينبغي الابتعاد عنها

تتحدّث جسيكا عن الأطعمة  الخطرة التي يجب الابتعاد عنها لأنها تسبب الأمراض، مثل الصودا والمشروبات الغازية  والمقالي و junk food  والأطعمة المصنعة مثل bacons والهوت دوغ والببيروني  والمرتديلا، لأنّها غنية بالملح والدهون وتسبب الارتفاع بالكولسترول، كما تسبّب أمراض القلب والسرطان  والضغط، وتؤذي الكلى.

أما عن المأكولات التي لا يمكن تناولها لأنها سيئة جداَ فهي تلك التي تحتوي على الدهون المهدَرجة  او ما يعرف باسم trans food ، فهي ترفع خطر الإصابة بمرض القلب  والسرطان ولا يحرقها الجسم .

وقد منعت منظمة الصحة العالمية FDA   هذه الأصناف من التواجد في الأسواق. لأن هذه الدهون غير طبيعية وهي مصنّعة وأكثر ما نجدها في ويب كريم والدوناتس والبطاطا المقلية الموجودة في المطاعم التي تقدم وجبات سريعة وفي junk food، وفي زبدة المارغرين .

يجب أن نتناول باعتدال الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة  واللحوم الحمراء والبيض وفي الحليب الكامل الدسم.

ومن الأفضل استبدال هذه الأصناف باللحوم الطازجة مثل السمك والدجاج واللحمة الحمراء الخالية من الدهون. علينا الاهتمام ليس فقط بالرشاقة  بل أيضاً بكل ما هو صحي وجيد للجسم.

بعض ما تطلبه في المقهى كارثي

بعض العادات اليوميّة التي نقوم بها دون انتباه، تزيد من خطر إصابتنا بالسمنة، مثلاً عندما نكون في المقهى المشروب المفضل هو القهوة  أو الشاي لأنها من فئة الطعام المحارب للأكسدة، لكن البعض يلجأ إلى القهوة الملغومة  بالكريمة والسكّر وهي غنيّة بالسّعرات الحراريّة وتعتبر من أسوأ أنواع المشروبات. فكوب واحد  من الموكا يوازي وجبة كاملة لأنّها تحتوي على 15 ملعقة من السكّر أي ما يعادل 400 وحدة حراريّة وقد يصل الى 700 وحدة. ونحن يحق لنا  يومياً فقط ب 6 ملاعق من السكّر للنساء مضافة إلى الطعام أو كوب الشاي أو القهوة أو قطعة الحلوى، و9 ملاعق للرجال.

كيف نأكل الحلويات؟

أما عن الحلويات فتقول جيسيكا “نحن لا نشجّع على الحلويات التي تباع في الأسواق لأنها غنيّة بالسكّر والدّهون السيئة، وتستعمل فيها مواداً حافظة تجعلها تعيش طويلاً دون أن تفسد. ونفضل الحلويات البيتية والمربيات وكل طعام يعيش طويلاً دون أن يفسد ليس جيداً”.

أما الكورن فليكس الذي يظن البعض أنّه صحي فهو غني بالسعرات الحرارية وخال من الألياف . تتابع “عادة نحتاج الى تناول 3 أو 4 اكواب من الكورن فليكس حتى نشعر بالشبع. كل طعام لا يوجد فيه ألياف لا يشبع وكل كوب يحتوي على 100 وحدة حرارية”.

الأطعمة التي تسبّب الإدمان

هناك من  يدمن  على الأصناف السيئة من الطعام ويجد صعوبة في الابتعاد عنها، لذا غالباً ما يحتاج الى مساعدة من إخصائية تغذية أو خبير في مجال الغذاء حتى يعرف كيف يقلع عنها ويبدلها بأصناف أخرى جيدة، حتى يعرف الكمية والنوعية التي يجب أخذها في اليوم.

تقول جيسيكا “الأطعمة التي تسبّب الإدمان هي الدونتس والشيبس  والكولا والأطعمة السريعة مثل البرغر الذي لا يحتوي سوى على 20 بالمئة من اللحمة، والأشياء الأخرى هي من مواد غير معروفة وكلها يضاف لها مواد محفزة للدماغ ولكن مجرد أن يبتعد عنها الشخص لفترة  شهر يمكن الاقلاع عنها.”.

الطعام السوبّر

وبما أننا نتكلم عن طعام صحي مدى الحياة تقول جسيكا: ” نحن نفضّل الأطعمة السوبر مثل بزور الشَيا لأنها عالية بالأوميغا 3 وهي جيدة للقلب وتخفف الإصابة بأمراض القلب وغنية بالألياف، مما يزيد قدرتها على منح الشعور بالشبع. ولكن يجب أخذها بكميات معتدلة لأنها غنية بالوحدات الحرارية  خاصة إذا أردنا المحافظة على الوزن . ويمكن أن نرشّها على الطعام ولا نزيد معها الافوكادو أو زيت الزيتون لأن هذه كلها من عائلة واحدة. ويجب أخذ الشَيا مع شرب كميات كبيرة من الماء لأنها تسبب الإمساك” .

ومن الأطعمة السوبر أيضا الشاي الأخضر المفيد للجسم لاحتوائه على مواد تحارب الأكسدة والأمراض كما يساعد على حرق الشحوم وأخذ 3 او 4 أكواب يوميا فهو كافياً، وشربها بعد أو قبل أي وجبة بساعتين لأنه يمنع امتصاص الحديد من الطعام .

الكينوا أيضاً من الأطعمة السوبر  وهي ممتازة للأشخاص النباتيين لأنّها غنيّة بالبروتين والمعادن والألياف، وتحتوي على كل ما يحتاجه الجسم من مقوّمات غذائيّة جيّدة.

وهناك المكسرات النيئة مثل الجوز واللوز والكاجو وهي غنية بالاوميغا 3 النادر الوجود، فهي تخفف أمراض القلب والكولسترول وأخذ 7 حبات من اللوز يومياً تساعد على تحسين الكولسترول الجيد وتحارب السيء منه، وهي جيدة للبشرة وتعطي إشراقة، لكن هذه أيضاً من المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية لذا يجب تناولها باعتدال فكل 6 حبات لوز تحتوي على 50 وحدة حرارية.

الأطعمة السحرية

ومن الأطعمة السحرية هناك التوت بكل أنواعه والكرز والفريز فهي يساعد على تخفيض الضغط وتساعد شرايين القلب وغنية بالفيتامين c والألياف ويمكن أخذها كسناك فهي أفضل من تناول أي نوع فاكهة اخرى. وهي طعام مقاوم لكورونا لأنه يعطي مناعة قوية للجسم.

أما السمك فهو الأفضل على الأطلاق بين كل أنواع اللحوم لا سيما السلمون، ودوماً يجب تناوله مشوياً وليس مقلياً. هو جيد للدماغ وغني بالأوميغا 3 ويساعد على توازن الضغط وبينت دراسة أجريت في أميركا  أن تناول السمك مرتين في الأسبوع يخفض خطر الموت ويحمي من الجرحة القلبية.

إذاً هي نصائح بسيطة لطريقة حياة صحيّة وسليمة، للحفاظ على جسم صحّي خالٍ من الأمراض، ولمحاربة السّمنة.

كمال طنوس

 

 

 

 

 

 

كمال طنوس

كاتبة وصحافية لبنانية لاكثر من 25 عاماً في العديد من الصحف العربية كمجلة اليقظة الكويتية وجريدة الاهرام وجريدة الاتحاد وزهرة الخليج .كما تعد برامج تلفزيونية وتحمل دبلوما في الاعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى