منوعات

في اليوم العالمي للغة العربية حقائق وأرقام… وهكذا تفاعل المغرّدون

لبنانيون يختلفون في تحديد انتماءاتهم

يحتفل العالم في 18 كانون الأوّل من كل عام، باليوم العالمي للغة العربية، كونه اليوم الذي صادف في العام 1973 اعتماد العربية كلغة رسميّة في منظّمة الأمم المتّحدة.
وقد احتل هاشتاغ #اليوم_العالمي_للغه_العربيه التراند في لبنان والعالم العربي، حيث احتفل المغرّدون بلغتهم، بين متحسّر على انحدارها لصالح اللغات الأجنبية، وبين معتد بواحدة من أجمل اللغات، بينما انشغل اللبنانيون في النقاش ما إذا كانت لغتهم المحكية عربية أو سريانيّة.

معلومات وأرقام عن اللغة العربيّة

اللغة العربية لغة رسمية وحيدة في ستَّ عشرة دولة عربية هي لبنان، لكويت، الإمارات، البحرين، قطر، السعودية، عُمان، سوريا، الأردن، فلسطين، ليبيا، تونس، مصر، السودان، موريتانيا، اليمن.
وهي لغة رسمية مشتركة في ستِّ دول عربية:
الجزائر مع الأمازيغية
جزر القمر مع القمرية والفرنسية
جيبوتي مع الفرنسية
الصومال مع الصومالية
العراق مع الكردية
المغرب مع الأمازيغية
كذلك هي لغة رسمية في دولتين غير عربيتين هما إرتيريا وتشاد.
وهي حاضرة في بعض البلدان الأخرى، من خلال أقلياتٍ عربية تتحدث لهجات عربية مختلفة، ومن هذه البلدان: إيران، تركيا، جنوب السودان، السنغال، مالي والنيجر.

وهي أيضاً لغة رسمية في منظمة الأمم المتحدة، والمنظمات التابعة لها، واللغة العربية الرابعة من بين اللغات الأكثر استعمالًا في ولوج الإنترنت.

المشاهير يغرّدون

شارك في هاشتاغ #اليوم_العالمي_للغه_العربيه مغردون من كافة الدول العربية، بينهم مشاهير تباروا في نشر أبيات شعرية وحكم باللغة العربية، من بينهم الممثلتان اللبنانيتان نادين نجيم وسيرين عبد النور.

اللغات الأجنبية

انتقد مغرّدون طغيان اللغات الأجنبية على التخاطب اليومي، واعتبار بعض العرب أنّ التحدّث بلغات أجنبية مرادف للحضارة والتمدّن.

اتهامات للصحافة… وراء انحدار اللغة

اتهم مغرّدون الصحافة بأنّها لعبت دوراً كبيراً في انحدار اللغة العربية، من خلال عدم احترامها القواعد، وتعميمها الأخطاء دون أي حس مسؤولية، كما اتهم البعض مواقع التواصل الاجتماعي بإنتاج لغة عربية ركيكة لا تمتّ إلى أصالة اللغة بصلة.

يوم اللغة العربية في لبنان… سرياني فينيقي عربي

كالعادة اختلف اللبنانيون حتى على يوم اللغة العربية العالمي، البعض رأى أنّ اللغة المحكية التي نتحدّث بها هي لغة سريانية وليست عربية، والبعض الآخر سخر من هذه النظرية واضعاً إياها في خانة النظريات التي عفى عنها الزمن، والتي يحاول مطلقوها التنصّل من أي انتماء عربي.

أجمل جملة في اللغة العربية

اعتبر البعض أن السياسيين أكثر من ساهم في انحدار اللغة العربية في خطاباتهم، كما اختار البعض جملاً وردت في خطابات لزعماء اعتبروا أنّها من أهم ما كتب في اللغة العربية.

ريان عياش

متخصصة في علوم الكمبيوتر، خريجة كلية المعلوماتية في جامعة فيرارا في ايطاليا. عملت في التصاميم، الغرافيكس والتسويق الاكتروني في العديد من الشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى