سياسة

دمشق توافق على فتح معبرين مع تركيا لإيصال المساعدات.. ووفيات الزلزال نحو 5700

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش موافقة دمشق على فتح معبرين إضافيين على الحدود مع تركيا، لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، في أعقاب كارثة الزلزال.

وقال غوتيريش في بيان “أرحب بالقرار الذي اتخذه الرئيس السوري بشار الأسد اليوم بفتح معبري باب السلام والراعي لمدة 3 أشهر لضمان إيصال المساعدات في الوقت المناسب من تركيا إلى شمال غرب سوريا”.

بدوره، أعلن مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة، بسام صباغ، أنّ “سوريا قبلت دخول المعونات من كل الحدود لمدة 3 أشهر بعد الاتفاق بين الرئيس الأسد ووكيل الأمين العام مارتن غريفيثس”.

وشدد صباغ، بعد إجتماع مجلس الأمن، على أنّ “شمال سوريا هو جزء لا يتجزأ من الدولة السورية، والشعب هناك شعب سوري”.

وتجاوزت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا الـ 5600، إثر انتشال المزيد من الجثث من تحت أنقاض المباني المدمرة، مع استمرار العثور على ناجين رغم مرور أسبوع على الكارثة.

من جهته، أعلن محافظ اللاذقية عامر هلال، اليوم الاثنين، عن إنتهاء أعمال البحث عن الضحايا تحت أنقاض المباني المنهارة جراء الزلزال في جميع المواقع باللاذقية.

وقال هلال في تصريحات للصحافيين، إنّ” عدد المتضررين جراء هذا الزلزال يتجاوز 142 ألف مواطن”، مضيفاً أنّ “عدد ضحايا الزلزال في المحافظة وصل إلى 805 حالات وفاة، و1131 مصاباً، بينما يوجد 103 أبنية منهارة بشكل كلي، و247 بناء آيلاً للسقوط”.

كما أعلن محافظ اللاذقية عن وجود “47 مركزاً للإيواء على مستوى المحافظة، وجرى بدء توزيع المساعدات للمتضررين منذ اليوم الأول”.

وأضاف: “شكّلنا لجان سلامة بالاتفاق مع نقابة المهندسين والشركة العامة للدراسات الهندسية، وحتى اليوم أنجزوا تقييماً إنشائياً لـ 70% من مباني المحافظة، وسيتم الانتهاء من باقي الأبنية خلال 48 ساعة”.

وأردف “بحسب التقييم، قررت اللجان هدم بعض المباني في مناطق عدة بجبلة واللاذقية، وستتم المباشرة بعملية الهدم خلال اليومين القادمين بعد تأمين السلامة للأبنية المجاورة”.

 

82 طائرة مساعدات وصلت سوريا ووُزعت على ثلاثة مطارات

بالتزامن أعلن مدير الطيران المدني السوري باسم منصور أنّ هناك 82 طائرة مساعدات إلى سوريا للمساعدة في مواجهة تداعيات كارثة الزلزال الذي ضرب البلاد.

وقال منصور في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إنّ “عدد الطائرات التي حطت في مطار دمشق الدولي بلغ 36 طائرة، و30 طائرة في مطار حلب الدولي، و16 طائرة في مطار اللاذقية الدولي”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى