منوعات

ما هي التداعيات الجيولوجية لزلزال تركيا 2023 على فوالق لبنان؟!

كتب الدكتور أحمد محمود جبر الشريدة، الباحث الأكاديمي في الجيولوجيا الاردن:

الزلزال المدمر، الذي ضرب منطقة جنوب تركيا وشمال غرب سوريا صبيحة يوم 2023/02/06، سوف يؤثر على الحركة التكتونية للصدع السوري – الأفريقي (حفرة الانهدام ) والبالغ طولها (1200) كيلومتراً والممتدة من جبال طرووس، تركيا، مروراً بسهل الغاب، سوريا، ووادي البقاع، لبنان، وسهل الحولة وبحيرة طبرية، فلسطين، ووادي غور الاردن والبحر الميت وخليج العقبة، الاردن، وصولاً إلى البحيرات الأفريقية الكبرى، الأمر الذي سوف يؤثر على الحركة التكتونية للصدع في تسارع أقصى بدرجة (0.2- 0.4 G) علماً بأنها منطقة ذات نشاط زلزالي من الدرجة الثانية.

الصفيحة العربية ومنذ أكثر من 20 مليون سنة تتحرك شمالاً بمعدل 2- 4  سنتمتر سنوياً باتجاه الصفيحة التركية وعلى طول فالق حفرة الانهدام السوري – الافريقي والذي يعتبر البحر الاحمر امتداد له.

وعملت الهزة الأرضية التركية والبالغة قوتها 7.8درجة على مقياس ريختر في “كهرمان مرعش” و”وغازي عنتاب” على تحرير جزء من الطاقة الانفجارية عبر هزات ارضية متوسطة الشدة، حيث خففت من الاحتقان على الفوالق اللبنانية هو أمر طيب للغاية، مما يخفف من الآثار السلبية على منطقة المشرق العربي… على أن تختزن الطاقة الباقية تحت سطح الارض وعلى طول هذا الفالق وخاصة في منطقة ما يعرف بـ “الفجوة الزلزالية – Seismic Gap” حيث تمتاز بالإزاحة الجانبية وليس التصادم ..!!!

التأثير الجيولوجي على فوالق لبنان

يوجد في لبنان أربع فوالق رئيسية هي اليمونة و روم وسرغايا و راشيا الوادي، ويعد فالق اليمونة، من أكبر فوالق في شرق المتوسط في حين يتفرع منه فالق “روم” جنوباً باتجاه البحر الابيض المتوسط، سيؤثر زلزال تركيا 2023 جيولوجيا على تلك الفوالق الاربع؛ ولكن التأثير الاكبر سيكون على فالق “اليمونة” نظراً للقرب الجغرافي؛ وبدرجة أقل على فالق “روم ” حيث من المتوقع حدود حركات تكتونية متوسطة القوة؛ إضافةً إلى حدوث عمليات إزاحة جانبية وطولية بدرجة (0.2- 0.6 G).

التوصيات

1- إعادة تحديد البؤر الزلزالية وميكانيكية الحركة للأحداث الزلزالية المحلية واجراء الدراسات البنيوية والتكتونية والتكتونيك النشط ضمن أراضي تلك المناطق؛ وذلك للتخفيف المخاطر والخسائر البشرية والاقتصادية.

2- تفعيل دور وسائل الإعلام المختلفة في التوعية والتثقيف والارشاد يهدف تخفيف حجم الأضرار التي قد تنجم عند حدوث الهزات الارضية، لا قدر الله.

3- وأخيراً ليس بمقدور أحد آيا كان التنبؤ أو نفي حدوث زلزال في مكان ماء أو في زمان معين.. هذا والله وحده أعلم..

• يسمح بالنشر وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى