صحة

آلام الظهر والمفاصل مشكلة يمكن علاجها ببساطة

 الخلل في العمود الفقري يسبب آلام الظهر

تسبب قلة الحركة وتغيير نمط الحياة بمتغيرات جسدية خصوصاً لمن اعتاد الحركة والرياضة، والتزم الحجر المنزلي في ظل جائحة كورونا، والعديد تخلوا عن ممارسة الرياضة ومكثوا في المنزل، فنتج عن قلة الحركة آلام في الجسم والمفاصل، وهذه مسألة تسبب تغييراً في نمط الحياة من دون التمييز بأسباب الألم.

ويعاني البعض من آلام الظهر والمفاصل لأسباب صحية أخرى، وفي كلّ الحالات تتطلّب حالتهم علاج وعناية ومتابعة مستمرّة، لذا يشرح الدكتور نزار ناصر الدين اخصائي جراحة العظم والمفاصل عن أسباب الألم وكيفية العلاج بطريقة بسيطة وسهلة.

إن الشكوى من ألم الظهر (Back pain) مسألة شائعة جداً بين الكثير من الناس، والألم لا يمتّ بصلة لعمر معيّن أو لفئة معيّنة، إذ يعتبر السبب الأكثر انتشاراً للتوجه للعلاج، إلّا أنّ المسألة المشجعة تكمن في أنّه بالإمكان تجنّب غالبية أنواع آلام الظهر (Back pain).

 

أسباب وعوامل خطر ألم الظهر

الظهر هو مبنى مركّب يتكون من عظام، عضلات، أربطة (Ligaments)، أوتار وفقرات (Disks) هي عبارة عن بطانة مستديرة الشكل مصنوعة من مادة غضروفية -والتي تستخدم لكبح الارتجاجات بين فقرات العمود الفقري.

أسباب آلم الظهر عديدة والتي يمكن أن تحدث في أيّ من مركبات الظهر المختلفة، ولكن أحياناً لا يمكن تحديد أسباب آلام الظهر لدى بعض المرضى.

 

التوتر العضلي

في أغلب الحالات تكون أسباب آلام الظهر ناجمة عن توتر (شدّ) العضلات (Muscular tension) والأربطة، جراء القيام برفع وزن ثقيل في شكل غير صحيح، أو نتيجة لحركة فجائية غير صحيحة. أحيانًا يمكن أن تتسبب التشنجات بالعضلات بآلام الظهر.

 

مشكلات في مبنى الظهر

في حالات معيّنة تعود أسباب آلم الظهر إلى مشكلات في مبنى الظهر نفسه، مثل الإصابة بفقرة بارزة أو ممزّقة (Protruded or Ruptured Disk).

فالأقراص الفقرية تستخدم ككابح بين فقرات العمود الفقري. ويمكن، أحياناً أن تتحرك المادة اللّزجة المتواجدة داخل غلاف القرص الفقري، من مكانها وتبرز، أو تمزق القرص، ما يؤدي إلى الضغط على عصب معيّن.

وعلى الرغم من ذلك فإنّ أغلب الأشخاص الذين يعانون من قرص فقري بارز أو ممزّق لا يعانون أي آلام نتيجة هذا الوضع.

 

التهاب المفاصل (arthritis)

المفاصل الأكثر عرضة للإصابة كنتيجة لمرض الفصال العظمي (osteoarthritis) هي: الحوض، اليدين، الركبتين والقسم السفلي من الظهر.

في حالات معينة يمكن للفصال العظمي في العمود الفقري أن يؤدي إلى تضييق المنطقة التي تحيط بالعمود الفقري، وهذا الوضع يسمّى بلغة الطب “تضيق العامود الفقري” (spinal stenosis).

 

خلل في مبنى الهيكل العظمي

من الممكن أن تظهر آلام الظهر في حال وجود انحناءات غير سليمة في العامود الفقري. إذا أصبحت هذه الانحناءات مسالة مبالغ فيها، فمن المحتمل أن تسبب آلم في الظهر.

 

التمارين المنزلية

ويقول د. ناصر الدين إنّه يمكن استخدام أساليب وطرق علاج ألم أسفل الظهر منزلياً، لأنّ بعض الحالات تذهب من تلقاء نفسها خلال فترة من أربعة إلى ستة أسابيع، مع أو من دون علاج طبي:

– علاج ألم أسفل الظهر بالراحة، ورفع مستوى النشاط ببطء والقيام بحركة بعد أن تهدأ الآلام الحادّة يمكن أن تسهم في علاج آلام أسفل الظهر والتصلّب فيه.

– التبريد أو التدفئة: تدفئة أو تبريد أسفل الظهر بواسطة الجليد قد تساعد في تقليل أعراض التورم والالتهابات وتخفيف الألم. مع أنّ التسخين قد يكون أفضل من التبريد، ولكن كلاهما يمكن أن يخفّفا من ألم أسفل الظهر.  يمكن تسخين المنطقة بعدّة طرق بواسطة استخدام وسادة الحرارة أو الغطاء الساخن الذي يستخدم لمرّة واحدة (Heat wrap).

– مسكّنات الألم دون وصفة طبيّة: مسكنات الألم التي تعطى دون وصفة طبية في سبيل علاج الم أسفل الظهر مثل الاسيتامينوفين (تايلينول) والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية مثل ايبوبروفين ونابروكسين، وجد أنّها تخفف آلام أسفل الظهر.

الآثار الجانبية للأدوية المضادة للالتهابات تشمل مشكلات في الجهاز الهضمي والكلى، في حين أنّ مسكنات الألم مثل أسيتامينوفين يمكن أن تضر بالكبد.

الكريمات والمواد الهلامية للاستخدام الخارجي تحتوي على كابسيسين (Capsaicin)، حمض الصفصاف، الكافور، زيت الكافور والمنثول التي قد تهدئ أيضا آلام أسفل الظهر.

 

هناء حاج

اظهر المزيد

هناء حاج

كاتبة وصحافية لبنانية، درست الصحافة في كلية الاعلام والعلوم السياسية في كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية. عملت في الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة في العديد من المؤسسات اللبنانية والعربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: