منوعات

الكابيتال كونترول في جلسة اللجان النيابية.. بندان عالقان وفخ!

لا يزال مشروع قانون “الكابيتال كونترول” موضع نقاش وخلاف في اللجان المشتركة في مجلس النواب. واليوم مجدداً فشل النواب في الوصول إلى صيغة نهائية للمشروع.

وفي هذا السياق، أكد النائب الياس بو صعب بعد جلسة اللجان النيابية أن “البندان العالقان هما تحديد الأموال الجديدة والدعاوى المقدمة ضد المصارف ونشدّد على حماية حقوق المودعين”.

وتابع بو صعب: “الهدف الاساسي هو درس البنود بنداً بنداً والنقاش يشق طريقه بالاتجاه الصحيح واليوم المادة الثالثة المتعلقة باللجنة التي ستتولى مراقبة تطبيق قانون الكابيتال كونترول أخذت كل الوقت تقريباً”.

من جانبه، لفت رئيس لجنة الإدارة والعدل النيابية إلى أنه  “عندما نسمع الشامي يقول سنشطب 60 ملياراً نجد أنّه من الضروري الدخول في تفاصيل الكابيتال كونترول لنضمن أموال المودعين”.

وتابع “ولكن هذا لا يعني أننا سنقبل به من دون قانون إعادة هيكلة المصارف ومن هنا توافقنا على عدم إقرار أي قانون من دون سواه”.

وأضاف “نريد تحديد المسؤوليات بدءًا من الدولة الى مصرف لبنان فالمصارف والمودعين وهكذا نضمن استرداد الأموال بالفعل وليس بالشعارات”.

ومن جلس النواب أيضاً، رأى النائب ميشال معوض أن “الكابيتال كونترول يحتوي على فخ يسمح للسلطة بالانقضاض على أموال المودعين، ولن نقبل به أبداً بصيغته الحالية”.

أكد رئيس “حركة الاستقلال”، أن “أرقام الموازنة وهمية وستؤدي الى مزيد من الانهيار والتضخّم والموازنة المرتبطة بزيادة الضرائب ستؤدي إلى ضرب الاقتصاد وسنشارك في الطعن بها”.

إلى ذلك، رأى أن “رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي يزوّر المواقف ويتذاكى، وأقول له: “نحنا ما منمشي هيك ولو مهما حاولت فلن نمشي بخطة حكومية تشطب أموال المودعين”.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى