صحة

دليل التقاعد من مجلس الصحة الخليجي

نـشـر مـجـلـس الــصـحــة الـخـلـيـجـي لدول مـجلـس الـتـعــاون ضـمـن حـمـلـة (#زمانهم_حاضر) والتي تستمر حتى منتصف شهر تشرين الثاني / نوفمبر المقبل دليلاً حول الاستعداد لمرحلة التقاعد، وذلك عبر جميع منصاته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعية، وذلك لمساعدة المتقاعدين أو المقبلين على مرحلة التقاعد علـى التخطيـط لمختلـف مراحـله المستقبلية.

وأشار الدليل في صفحاته الـ 42 إلى أن التقاعد ھو محطة البــدایة لطریقٍ جدیـد، والنافـذة التي ينطلق منھــا المتقاعد لنمـط حیـاة مختلــف، وهو فـــرصة لنقــل خـبـراتـه للـعـالم، وتقدیــم خلاصـة تـجاربـه السابقــة، وخــوض الجدید منها.

وقال المجلس إن مرحلة التقاعد هي مرحلة حتمية يمر بها كل أنسان، لكن مشكلتنا معها أننا نخطط لكافة مراحل حياتنا جيدًا فيما عدا مرحلة التقاعد نتجاهلها، بالمقابل قد يكون لهذه المرحلة أثر إذ نفقد بها مهارات وصلاحيات كانت لدينا بالسابق لذا فهي أهم مرحلة بحاجة للاستعداد .

وأضاف مجلس الصحة الخليجي أن الدراسات تشير إلى أنه غالبًا ما يعاني المتقاعد من وقت فراغ كبير، لكن هناك 4 نصائح لعيش التقاعد بجودة أفضل.

أولها: التخطيط ليومك مثل الافطار مع الأبناء وتخصص وقت للذهاب بهم للمدرسة والاستمتاع بفنجان من القهوة خلال فترة النهار والانضمام لفرص التطوع في حيِّك السكني خلال الأسبوع من الاشراف على مسجد الحي أو الاشتراك بمجموعات تطوعية، حيث أن الدراسات تشير إلى أن كبار السن الذين يمارسون التطوع تكون الصحة النفسية أفضل من أولئك الذين لم يتطوعوا.

ثانياً: أن تضع أهدافًا صغيرة في حياتك يمكن أن تمنحك إنجاز أشياء جديدة، وفكر في المعالم و الدول التي قد ترغب في زيارتها في الشهر الأول أو ستة أشهر بعد التقاعد.

ثالثاً: تعزيز لمحيطك حيث أن الدراسات توضح أن الإنخراط بمحيطات مليئة بالأنشطة الاجتماعية له آثار ايجابية على الصحة العقلية و الإدراك للفرد، لذا عزز محيطك بالاهل والأصدقاء مثلاً شارك أحد الأصدقاء لتناول الغداء كل يوم اثنين، واجعل حفيدك يتجول معك (في السوق، على الشاطئ وفي الحديقة) كل يوم أربعاء، وشارك أبنائك تناول القهوة يوم الجمعة.

ورابعاً : اهتم بصحتك حيث أن مع تقدم العمر تزداد نسبة حدوث الامراض بين كبار السن لاسيّما الامراض الأكثر شيوعاً كالأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض القلب فاحرص على اختيار نمط حياة صحي والقيام بالفحوصات الدورية الوقائية وممارسة الرياضة.

واختتم دليل “الاستعداد لمرحلة التقاعد” صفحاته  بأن هناك مقترحات يسطيع أن يقضي بها المتقاعد يومه من خلال تضمين عدة انشطة منها  إنشاء روتين صباحي ممتع  كالحصول على نوم كافي و الاستيقاظ مبكرًا، وتناول وجبة فطور صحية وتخصيص وقتًا للنشاط بدني تفضلة و قراءة كتاب، كما يقضي المتقاعد بقية يومه في زيارات عائلية والاستمتاع بهوايات محببه لديه.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى