سياسة

المشاورات الحكومية مستمرة دون حسم

رغم انشغال اللبنانيين بملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل في الساعات القليلة الماضية، لم تتوقف المشاورات بشأن تشكيل الحكومة. ونُقل عن رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي “أن الأجواء حتى الساعة جيدة، والأمور في خواتيمها”.
وتؤكد مصادر مطلعة على أجواء رئيس الجمهورية، أن “المشاورات الحكومية لم تكن متوقفة للتحرك من جديد، باعتبار أن النقاش كان يحصل بهدوء ولا يزال عن طريق مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم الناشط على خطي رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف، من خلال حمله الأفكار والطروحات المتبادلة لإنجاز عملية التشكيل”.
وتشير امصادر لصحيفة “الشرق الأوسط”، إلى أن ما يمكن تأكيده راهناً هو أن التغيير لن يطال حصراً وزيري المهجرين والاقتصاد، إنما سيشمل ما بين 3 و5 وزراء، على أن يختار الرئيس ميقاتي الوزير السني بالتوافق مع الرئيس عون، ويكون من منطقة عكار؛ لأن نواب (الاعتدال الوطني) يربطون منح الثقة للحكومة الجديدة بأن يكون الوزير السني الذي سيتم تعيينه من عكار.
وتضيف المصادر: “لا صيغة نهائية للحكومة حتى الساعة، والأرجح ألا يحصل أي تطور حكومي كبير قبل الأسبوع المقبل؛ لأن الأولوية حالياً للبحث والتدقيق بالعرض الخطي الذي تلقاه لبنان من الوسيط الأميركي آموس هوكستاين بشأن الترسيم”.
من جهتها، تؤكد أوساط رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي أن الحراك الحكومي متواصل لكن “طرح توسيع الحكومة لضم 6 وزراء دولة إليها سقط، والتشاور الحاصل يندرج بإطار العمل على تعديل عدد من أسماء الوزراء في التركيبة الحالية”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى