ميديا وفنون

مهرجان “كرامة بيروت لأفلام حقوق الانسان”

تحت عنوان “البوابة الأولى”، تنطلق النسخة السادسة من “مهرجان كرامة – بيروت لأفلام حقوق الإنسان” عند الساعة السابعة مساء اليوم الأحد 2 تشرين الأول (وتستمرّ حتى 4 منه)، في مسرح “دوّار الشمس” – الطيونة، من تنظيم جمعيّة “معمل 961- للفنون”، بالشراكة مع مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت والسفارة التشيكية ومنظمة أمم للتوثيق والأبحاث.

يُقام المهرجان هذا العام للاحتفال بـ”يوم الأمم المتحدة”، وهو الذكرى السنوية لإنشاء المنظّمة عندما دخل ميثاق الأمم المتحدة حيّز التنفيذ في 24 تشرين الأول 1945. وتركّز دورة 2022 على أهمية المصالحة من أجل التّقدم نحو مجتمعٍ مسالمٍ وعادلٍ للجميع عبر عرض أفلام تلقي الضوء على تجارب أشخاص عايشوا العنف في الماضي أو يعيشونه في الحاضر، مقدمةً أفلاماً تعالج آثار الحروب كالتهجير، وتوثّق محاولات شخصية وجماعية لوضع حدٍّ للظلم والعنف. ويتضمّن البرنامج 6 أفلام بينها 5 أفلام وثائقية طويلة، وفيلم روائي قصير. وتأتي إنتاجات الأفلام المعروضة من بلدان عدة، هي: الأردن وليبيا وإيرلندا وبولندا والدانمارك وألمانيا والجمهورية التشيكية والبيرو.

وتلي بعض الأفلام حلقات نقاش مفتوحة مع أسئلة وأجوبة مع المخرجين، على أن يُختتم بحلقة نقاش بعنوان “المنظور الرابع: رواية سجون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بيروت”.

يُذكر أن “مهرجان كرامة – بيروت لأفلام حقوق الإنسان” يُساهم، على غرار مهرجانات أفلام حقوق الإنسان المعروفة عالمياً، في إلقاء الضوء على أفلام السينما الرافضة العنصريّة وخطاب الكراهية والتمييز والظلم.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى