سياسة

اتفاق ​ترسيم الحدود البحرية​ قيد الدرس في لبنان

أكدت مـصـادر رسـمـيـة لـبـنـانـيـة، أن العرض الأميركي لترسيم الحدود يستجيب للمطالب اللبنانية يعتمد الخط 23 لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل ويمنح لبنان ما يعرف بحقل قانا النفطي.
وبحسب العلومات لم يلحظ العرض وجود منطقة أمنية بحرية عازلة وأن ترسيم الحدود البحرية لن يؤثر على الحدود البرية.
ويرغم هذه الإيجابيات يخضع العرض، الذي تسلّه لبنان حالياً لدراسة بنوده القانونية وإحداثياته التقنية للتأكد من عدم وجود ثغرات قانونية وتقنية تؤثر سلباً على حقوق لبنان.
وفي هذا الشأن، ذكرت قناة “الجزيرة” أنه من المفترض أن تجتمع الحكومة الاسرائيلية المصغّرة بعد حصول هوكشتاين على الموافقة اللبنانية، من أجل اعلان الموافقة على الطرح، وبعد ذلك يُعقد لقاء ثنائي إسرائيلي-لبناني في الناقورة بحضور الوسيط الاميركي وممثلين عن الامم المتحدة من أجل التوقيع عليه.

في السياق عينه، أكّد مسؤول غربي مشارك في المفاوضات بين إسرائيل ولبنان أنّ المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين قدّم إلى إسرائيل مسودة اتفاقية بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

ونقل موقع “واللاه نيوز” العبري عن المسؤول قوله إنّ “رد الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله في خطابه السبت على تسلّم لبنان لرسالة هوكشتاين كان إيجابياً”.

وأضاف: “لدينا المزيد من العمل للقيام به وهناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسوء، لكننا في المرحلة الأكثر تقدماً التي يمكن أن نكون بها”.

وكان السيد نصرالله قد أكد أنّ تسلّم بيروت رسالة خطية من هوكشتاين بشأن مقترحات لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل “خطوة مهمة جداً”، مضيفاً أنّ الأيام المقبلة “ستكون حاسمة” في هذا الشأن.

وقال في كلمة متلفزة: “كنت أردد دائماً أنّ الدولة هي التي تأخذ القرار المناسب الذي تراه لمصلحة لبنان ونحن أمام أيام حاسمة في هذا الملف”.

وأضاف: “سيتضح خلال الايام المقبلة ما هو موقف الدولة اللبنانية ونحن نأمل أن تكون خواتيم الامور جيدة وطيبة للبنان واللبنانيين جميعاً”.

وفي هذا الشأن، أفادت ​القناة 12 الإسرائيلية​، نقلًا عن مصادر، بأنّ “الطاقم الأمني الإسرائيلي سيصدق الأسبوع المقبل على اتفاق ​ترسيم الحدود البحرية​ مع لبنان”.

وفي وقت مبكر من يوم السبت، تسلّم كلّ من رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، رئيس حكومة تصريف الأعمال ​نجيب ميقاتي​، رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، عرضاً خطّياً من الوسيط الأميركي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود الجنوبية البحرية ​آموس هوكشتاين​ يتعلق بترسيم الحدود من ضمن مسار المفاوضات، من قبل السفيرة الأميركية في بيروت ​دوروثي شيا​.

بدورها، أشارت دوروثي شيا أثناء عند مغادرتها عين التينة بعد لقائها رئيس مجلس النواب، إلى أنّ “الأمور تبدو ايجابية جدًا”.

ونقلت ​”أكسيوس​” عن مسؤول غربي لم تذكر إسمه، أن الوسيط الأميركي ​آموس هوكشتاين​ سلم مقترح التسوية النهائية للحدود البحرية إلى كل من ​لبنان​ وإسرائيل.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى