منوعات

أقوى جوازات السفر في العالم: لبنان في أدنى المراتب وتراجع للجوازين البريطاني والأميركي

الجوازات الآسيويّة في رأس القائمة وذيلها

إعلانات

حلّ لبنان في ذيل القائمة بحسب  Henley Passport Index لتصنيف قائمة أقوى جوازات السّفر في العالم، إذ جاء في المرتبة 102، بينما حلّت سوريا في المرتبة الـ107 ، بينما حلّ العراق في المرتبة 108 لتأتي أفغانستان في ذيل القائمة بالمرتبة 109.

أما أقوى جوازات السّفر فكانت الجوازات الآسيويّة، حيث حلّ الياباني أولاً، تلاه السنغافوري والكوري الجنوبي.

أزمة كورونا تغيّر ترتيب جوازات السّفر

 

حدّت أزمة كورونا من حركة التنقّل بين دول العالم، وصُنّفت بعض الدّول بالحمراء بسبب حجم انتشار الوباء فيها، ومُنع مواطنوها من الدّخول إلى أكثر من بلدٍ في العالم، بينما قبل الأزمة كان حامل جواز السفر في العالم يستطيع الدخول إلى 107 وجهة عالمية بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول كمتوسّط بحسب جوازات السّفر، ثم جاءت القيود لتختلف قائمة أقوى جوازات السفر في العالم.

ففي تقريره الجديد، أظهر مؤشر Henley Passport Index المتخصّص بقياس أقوى جوازات السّفر في العالم، تصدّر جواز السفر الياباني بحيث يستطيع حامله الدخول إلى 191 دولة حول العام من دون فيزا، أو فيزا عند الوصول.

وفي المركز الثاني حلّت سنغافورة برصيد 190 دولة من دون فيزا أو فيزا عند الوصول، بينما حلّت كل من كوريا الجنوبية وألمانيا في المركز الثالث، حيث يتمكن حامل الجواز الكوري الجنوبي أو الجواز الألماني من الدخول إلى 189 دولة حول العالم من دون فيزا.

ترتيب جوازات السفر في العالم العربي

وضع جواز السّفر اللبناني لا يزال في ذيل القائمة منذ العام 2018، حيث صنف كل من لبنان والعراق وسوريا واليمن وفلسطين وليبيا والسودان في ذيل قائمة هينلي.

فقد حلّ جواز السفر اللبناني في المرتبة 102 إذ يحق لحامله الدخول إلى 40 دولة فقط دون تأشيرة، وشارك السودان لبنان المرتبة 102، أما مصر والجزائر والأردن فتتيح لمواطنيها دخول (50) (51) (51) دولة على التوالي.

وحلّ الجواز السّوري في المرتبة 107، إذ يحقّ للسوريّين دخول 29 دولة فقط دون تأشيرة، أما العراقيون في المرتبة 108 ويستطيعون دخول 28 دولة لتنتهي القائمة بالمرتبة 109 مع أفغانستان كأسوأ جواز سفر في العالم بـ 26 دولة فقط.

وفي قائمة أقوى جوازات السّفر العربيّة، حلّ جواز السّفر الإماراتي في المرتبة الأولى عربياً، وفي المركز الـ19 عالمياً، إذ يستطيع مواطنوها دخول 170 دولة دون تأشيرة.

وفي حين يتيح جوازا السفر الكويتي والقطري الدخول إلى 95 دولة، يتيح جواز السفر البحريني الدخول إلى 82 دولة، بينما لا يتيح جواز السفر السعودي الدخول إلا إلى 77 دولة.

تراجع جوازي السفر الأميركي والبريطاني

تراجع ترتيب جوازي السفر الأميركي والبريطاني في عام 2020، إذ احتلت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة المرتبة السّابعة، ويمكّن جواز سفر الدولتين من دخول 185 دولة.

وكانت المملكة المتحدة تحتل المركز الأوّل عام 2014، ولكن ومنذ بدأت أزمة البريكست استمر جواز السفر البريطاني في التراجع حتى اليوم، ويتوقع القائمون على مؤشر هينلي أن المملكة المتحدة قد تستمر في التراجع خلال السنوات المقبلة، بعد اتخاذها القرار بالخروج من الاتحاد الأوروبي.

أقوى جوازات السفر لعام 2020:

  1. اليابان (191 دولة)
  2. سنغافورة (190 دولة)
  3. كوريا الجنوبية و ألمانيا (189 دولة)
  4. إيطاليا و فنلندا وأسبانيا ولوكسمبورغ (188 دولة)
  5. الدنمارك و النمسا (187 دولة)
  6. السويد و فرنسا و البرتغال و هولندا و أيرلندا (186 دولة)
  7. سويسرا والولايات المتحدة و المملكة المتحدة والنرويج و بلجيكا (185 دولة)
  8. اليونان و نيوزيلندا و مالطة و التشيك (184 دولة)
  9. كندا و أستراليا (183 دولة)
  10. هنغاريا (181 دولة)

أسوأ جوازات السفر لعام 2020:

  1. سيريلانكا و ارتيريا و الكونغو (42 دولة)
  2. إيران و بنغلادش ( 41 دولة)
  3. لبنان و كوسوفو و السودان (40 دولة)
  4. كوريا الشمالية (39 دولة)
  5. فلسطين و نيبال و ليبيا (38 دولة)
  6. اليمن و الصومال (33 دولة)
  7. باكستان (32 دولة)
  8. سوريا (29 دولة)
  9. العراق (28 دولة)
  10. أفغانستان (26 دولة)

 

ما هو مؤشر Henley Passport Index؟

مؤشر Henley Passport Index أو HPI هو واحد من الدراسات التي تنشرها شركة Henley & Partner المختصة بالأمور المالية.
يستند مؤشر Henley Passport Index إلى البيانات المقدمة من قبل هيئة النقل الجوي الدولية (IATA) ويغطي 199 جواز سفر و 227 وجهة سفر. يتم تحديث هذه المعلومات على مدار العام.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى