منوعات

في لقاء مع الملكة إليزابيث… تراس تتسلّم رئاسة الوزراء

أصبحت ليز تراس رسمياً الرئيسة الجديدة للحكومة البريطانية، الثلاثاء، خلال اجتماع مع الملكة إليزابيث الثانية في مقرّ إقامتها، في بالمورال، في اسكتلندا.

ونشر مسؤولون ملكيون صوراً تُظهر الملكة مع تراس وهما تتصافحان خلال جلسة تضفي الطابع الرسمي على تعيين تراس، بعدما قدّم بوريس جونسون في وقت سابق من اليوم استقالته.

وانتُخبت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، أمس الإثنين، زعيمةً جديدةً لحزب المحافظين البريطاني ورئيسةً للوزراء، في وقتٍ تواجه البلاد أزمةً في تكاليف المعيشة واضطرابات في القطاعات الإنتاجية وركوداً.

ويأتي ذلك بعد أن اضطر جونسون إلى إعلان استقالته، في تموز، بعد فضائح على مدى أشهر.

ونالت تراس (47 عاماً) 57% من الأصوات، في حين نال منافسها وزير المال السابق ريشي سوناك 43%، وفق النتائج التي أعلنها المسؤول عن تنظيم الاقتراع الداخلي غراهام برادي، في إثر استقالة جونسون بداية تموز.

وباختيارها رئيسةً للوزراء، تكون تراس رابع رئيس وزراء من المحافظين منذ انتخابات 2015. وتواجه بريطانيا منذ ذلك الحين أزمة تلو الأخرى، وربما في طريقها الآن إلى ما يُحتمل أن يكون ركوداً طويلاً ناتجاً من ارتفاع معدل التضخم الذي بلغ 10.1% في تموز.

وتعهدت تراس، وزيرة الخارجية في عهد جونسون، بالتحرك سريعاً لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة في بريطانيا، قائلةً إنّها ستضع من الأسبوع الأول خطة لمعالجة ارتفاع فواتير الطاقة، وتأمين إمدادات الوقود في المستقبل.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى