سياسة

خفايا التحقيقات مع هنيبعل القذافي: أزمة محامين ووثائق تنشر لأول مرة

ننشر في الجزء الثاني من هذه السلسة خفايا التحقيقات مع هنيبعل القذافي، نجل الزعيم الليبي السابق، وثائق تنشر لأول مرة تتعلق بأسباب توقيفه والتحقيقات معه.
الوثيقة الاولى هي صورة عن النشرة الحمراء التي أصدرها الأنتربول الدولي بحق هنيبعل القذافي والتي بنى عليها القاضي زاهر حمادة السبب القانوني لتوقيفه، وكانت مصادر مقربة من القذافي ومحامي الدفاع عنه الأستاذ ياسر حسن، المتواجد في مصر، قد نفت في اتصال قبل أيام وجود نشرة حمراء بحق هنيبعل القذافي، ونفت ما تدعيه النيابة العامة اللبنانية بهذا الموضوع جملة وتفصيلاً.


وقد تضمنت النشرة الحمراء الصادرة عن الأنتربول الدولي معلومات شخصية عن هنيبعل القذافي وثلاث صور له بينها صورة بزي عسكري برتبة ضابط رفيع المستوى. (الصورة مرفقة).

أما الوثيقة الثانية التي ننشرها اليوم فهي صورة هنيبعل القذافي بلباس عسكري برتبة ضابط رفيع حيث يتواجد في سيارة عسكرية مع مرافقين له، وكنا نشرنا في الجزء الأول رسالة موجهة من مجلس النواب الليبي الى مجلس النواب اللبناني أشار فيها الطرف الليبي ان هنيبعل القذافي لم يتبوأ أي منصب أمني وهذا ما أكد عليه محامي الدفاع عنه أيضاً .

وقد بثت قناة “العربية الحدث” يوم أمس ريبورتاج عن هنيبعل القذافي قالت فيه انه عبارة عن رسالة قد أرسلها من سجنه، ونشرت الوثيقة التي قمنا بنشرها ويظهر من محتوى الرسالة ان كاتبها هو المحامي ياسر حسن، حيث كرر فيها أن لا وجود لاشارة حمراء من الانتربول وان هنيبعل لم يتبوأ أي يمنصب امني في ظل حكم أبيه.
إشكالية المحامين
أوكل هنيبعل القذافي لاكثر من محامي مهمة الدفاع عنه فيما نحى غالبيتهم او كلهم باستثناء محامٍ مصري هو ياسر حسن، وقد اكد مقربون من عائلة القذافي أن المحامي حسن ما زال حالياً موكلاً عنه ويمكن القول أن جميع المحامين الذين توكلوا عن هنيبعل القذافي تبرعوا من تلقاء نفسهم.
والملاحظ أن الدفاع عن أحد افراد عائلة القذافي مغرٍ، فيسيل لعاب كثر من المحامين، أكان مادياً أو من ناحية الظهور الإعلامي، ولكن طبيعة هنيبعل المزاجية والمتقلبة جعلته يعزل غالبيتهم.
هناك بعض المحامين مغمورين وبعضهم معروف مثل المحامية الأستاذة بشرى الخليل التي روينا في الجزء الأول كيف توكلت عنه ومن ثم عزلها هنيبعل القذافي وعزت مصادر مقربة منه ذلك انها لم تفعل شيئاً في القضية التي رفعها ضد أولاد الشيخ محمد يعقوب المتهمين بخطفه من سوريا، وخرج النائب السابق حسن يعقوب من السجن في شهر اب 2016 فما كان من هنيبعل إلا ان عزل المحامية بشرى الخليل بعد أيام، وما لبثت أن خرجت المحامية بشرى الخليل على الإعلام مطالبة القذافي بمبلغ 11 مليون دولار، و10 مليون دولار بدل عطل وضرر.
الجزء الثالث يوم الإثنين: بين التسييس والقضاء

نضال حمادة

نضال حمادة كاتب وصحافي لبناني مقيم في باريس، خبير في شؤون الجماعات السلفية المحاربة، له عدة كتب: صناعة شهود الزور، الوجه الآخر للثورات العربية، أسرار حرب القصير، خفايا وأسرار داعش. حائز على دبلوم في علوم الطيران من جامعة باريس ٨.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى