اقتصاد

كنعان: الصندوق السيادي اللبناني للنفط والغاز له ضمانات ولا يخضع للوصاية التقليدية

أعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان إنشاء الصندوق السيادي اللبناني للنفط والغاز كمؤسسة عامة ذات طابع خاص لا تخضع للوصاية التقليدية التي كانت تمارس من الحكومات والسلطة التنفيذية، مشيراً إلى أنه يتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي والإداري وبأوسع الصلاحيات باستقلالية عن تدخل السلطة السياسية.

وأكد كنعان، في مؤتمر صحفي، أنه لا يمكن الإتيان بمحاسيب لإدارة الصندوق السيادي بل أصحاب خبرات وفق شروط وضوابط وكفاءة يتم اختيارها من مجلس الخدمة المدنية ومؤسسة توظيف دولية وفق مواصفات وشروط واضحة ومحددة.

وتحدث عن “ضمانة ثانية يؤمّنها الصندوق السيادي” مع ضمانة الذهب من خلال محفظتين واحدة للادخار والاستثمار وواحدة للتنمية على أن لا يقل الاستثمار خارج لبنان عن ٧٥٪ على الأقل من أصول المحفظة.

وشدد كنعان، على “أننا نريد من خلال الصندوق السيادي تأمين ادارة اموال الدولة من مواردها البترولية واستثمارها بطريقة رشيدة وسليمة وحفظها مع عائداتها للاجيال المقبلة من أجل تنمية الاقتصاد الوطني”، مؤكداً أن العبرة بالتنفيذ وفق القيود التي وضعناها لتقديم نموذج جديد.

ورأى رئيس لجنة المال والموازنة أن اقرار لجنة المال الصندوق السيادي لإدارة واستثمار الموارد البترولية شمعة في النفق المظلم، آملاً أن يكون فيها الأمل بنهوض لبنان من أزمته المتفاقمة على مختلف الأصعدة المالية والاقتصادية والنقدية والمعيشية والاجتماعية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى